راتب المهندس السوري المتقاعد 70% من تكلفة الخبز الحاف بعد "الزيادة"

راتب المهندس السوري المتقاعد 70% من تكلفة الخبز الحاف بعد "الزيادة"

أعلنت نقابة المهندسين في سورية اليوم الثلاثاء 7 حزيران "زيادة" على الراتب التقاعدي للمهندسين.

و"الزيادة" التي تم إعلانها هي بنسبة 55% ابتداءً من 1 تموز القادم 2022 ليصبح راتب المهندس المتقاعد 85 ألف ليرة سورية فقط.

وبذلك تصبح القدرة الشرائية لراتب المهندس المتقاعد بعد هذه "الزيادة" بالكاد تؤمن 70% من تكلفة "الخبز الحاف" الشهري الضروري لأسرة من خمسة أفراد، والذي قامت "قاسيون" بتقديره مؤخراً بمبلغ 121369 ليرة في تقرير اقتصادي لها نشرته في عددها الأخير الصادر أمس الإثنين تحت عنوان "دعم الجوع: الرغيف السوري في معمعة أزمة الغذاء العالمية".

هذا وانعقد المؤتمر الرابع والأربعون لنقابة المهندسين السوريين في العاصمة دمشق خلال يومي 5 و6 حزيران الجاري. وأكد السيد نقيب المهندسين الدكتور غياث القطيني، أن هذه الزيادة هي "دون التطلعات" متحدثاً عن أنه "ستتبعها زيادات دورية بما يتناسب والوفر الحاصل من المشاريع الاستثمارية" وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية.

وصرح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس بمناسبة المؤتمر بأن "الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وتعويضات العاملين في الدولة رغم الواقع الاقتصادي والظروف التي تمر بها سورية جراء الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها"، معتبراً أن واقع الإنتاج والتصدير هذا العام "أفضل" من العام الماضي، وفق تصريحه. وقال بأن "المهندسين هم قادة في مواقع العمل والإنتاج وطروحاتهم المتعلقة بالمهنة أو المتعلقة بالشأن الاقتصادي والمعيشي كانت بناءة وإيجابية وستلقى المتابعة" وفق تعبيره.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون