الخارجية الأمريكية: الهجوم التركي المحتمل شمال سورية سيعرض الإقليم وقواتنا للخطر

الخارجية الأمريكية: الهجوم التركي المحتمل شمال سورية سيعرض الإقليم وقواتنا للخطر

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، اليوم الثلاثاء، إن الهجوم التركي المحتمل في شمال سورية سيعرض الاستقرار الإقليمي وكذلك القوات الأمريكية للخطر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أمس الإثنين أنّ القوات المسلحة التركية ستبدأ عمليات لما أسماه «مكافحة الإرهاب» على الحدود السورية-التركية قريباً.

من جانبه قال برايس في إفادة صحفية اليوم: «نشعر بقلق عميق إزاء التقارير والمناقشات حول الزيادة المحتملة للنشاط العسكري في شمال سورية، ولا سيما تأثيرها على السكان المدنيين هناك».

وأضاف: «نعتقد أنه من الأهمية بمكان لكلا الجانبين الحفاظ على مناطق وقف إطلاق النار واحترامها، والتي عملت على تعزيز الاستقرار في سورية والعمل من أجل حل سياسي لهذا الصراع».

وتابع: «نتوقع أن تلتزم تركيا بالبيان المشترك الصادر في أكتوبر (تشرين الأول) 2019 بما في ذلك وقف العمليات الهجومية في شمال شرق سورية». وتشن تركيا حالياً عملية ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وختم متحدث الخارجية الأمريكية حديثه بالقول إنه يدرك ما أسماه «مخاوف تركيا الأمنية المشروعة» على الحدود الجنوبية لتركيا، «لكن أي هجوم جديد من شأنه أن يقوض الاستقرار الإقليمي ويعرض القوات الأمريكية ضمن التحالف ضد داعش للخطر».

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات