انكماش في اقتصاد «إسرائيل» وصف بأنه «أسوأ من المتوقع»

انكماش في اقتصاد «إسرائيل» وصف بأنه «أسوأ من المتوقع»

انكمش اقتصاد كيان الاحتلال «الإسرائيلي» انكماشاً وصف بأنه «غير متوقع» بمعدل يبلغ 1.6% على أساس سنوي في الربع الأول، وسط ضغوط تضخمية عالمية تساهم في خفض توقعات النمو على نطاق واسع.

وانخفضت الصادرات والإنفاق على الاستهلاك الشخصي في «إسرائيل» في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، مما خيب آمال الاقتصاديين الذين توقعوا نمواً بنسبة 2.3% للاقتصاد، بحسب «بلومبيرغ».

ووفقاً لبلومبرغ انتعش الاقتصاد «الإسرائيلي» في عام 2021 من آثار الوباء، لينمو بنسبة 8.1%، وبدعم من طفرة الاستثمار في صناعات التكنولوجيا الفائقة في الكيان.

لكن الأزمة الأوكرانية والعقوبات التي فرضت رداً على ذلك أدت إلى جعل التوقعات بالنسبة للاقتصاد العالمي قاتمة، وذلك من خلال دفع أسعار الطاقة للارتفاع وتوتر سلاسل التوريد التي كانت تعاني بالفعل من الوباء.

ووصف فيكتور باهار كبير الاقتصاديين في بنك «هبوعليم ليمتد» بكيان الاحتلال، حجم الانكماش «الإسرائيلي» بأنه كان «مفاجأة» لكنه لم يره ينذر بمزيد من الانخفاضات، على حد وصفه.

وأضاف: «لا نعتقد أننا ندخل فترة ركود، لكنها علامة على أن الاقتصاد يهدأ. الانخفاض في الاستهلاك الخاص كان بسبب مزيج من التضخم وعودة السفر إلى الخارج».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات