روسيا أنقذت اليوم محطة الفضاء الدولية من حطام فضائي

روسيا أنقذت اليوم محطة الفضاء الدولية من حطام فضائي

في الساعة 16:25 بتوقيت موسكو، أجرت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" تعديلًا طارئاً وغير مخطط له لارتفاع مدار محطة الفضاء الدولية.

وقالت روسكوزموس إنّ مدار محطة الفضاء الدولية (ISS) تم تعديله يوم السبت (23 نيسان) باستخدام محركات مركبة الفضاء التقدمية MS-18 من أجل تجنب الحطام الفضائي.

ووفقًا لبيان وكالة الفضاء الروسية الحكومية (روسكوزموس) على قناتها Telegram فإنّ «الحطام الفضائي في الخلف، التقدم الروسي منع محطة الفضاء الدولية من مواجهته. في الساعة 16:25 بتوقيت موسكو، أجرت روسكوزموس تعديلًا غير مخطط له لارتفاع المدار»

في 17 من نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وقّعت وكالة أنباء تاس الروسية مع مؤسسة الفضاء الحكومية روسكوزموس مذكرة تعاون، بموجبها تم إنشاء مكتب إخباري لتاس على متن محطة الفضاء الدولية. في الوقت الحاضر، يقود رائد الفضاء أوليغ أرتيمييف فرع الفضاء الخارجي للوكالة. وكان رائد الفضاء ألكسندر ميسوركين أوّل مراسل فضائي خاص لوكالة الأنباء الروسية تاس، واستغرقت رحلته 12 يوماً.

يجدر بالذكر بأنّ مهمّة تصحيح مدار محطة الفضاء الدولية تتكفّل به روسيا حصرياً وفق التعاون الدولي، وهي مهمة بالغة الحساسية والأهمية لعدم تعرض المحطة للمخاطر كالاصطدام بالحطام الفضائي أو الانحراف كثيراً عن مسارها والذي يمكن أن يؤدي إلى سقوطها على الأرض، وهو الأمر الذي جرى الحديث عنه سابقاً على خلفية العقوبات الغربية على روسيا، عندما خرج ديمتري روغوزين مدير روسكوزموس ليحذر من هذا الخطر ويؤكد على أهمية دور روسيا الذي لا غنى عنه حتى الآن في وجود محطة الفضاء الدولية واستمرار عملها بشكل طبيعي.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس + The Hindo