غوتيريش يسارع لطلب استقباله في موسكو وكييف

غوتيريش يسارع لطلب استقباله في موسكو وكييف

أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالتين إلى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يطلب فيهما استقباله في كل من موسكو وكييف.

وأعلن الناطق باسم غوتيريش، ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام للأمم المتحدة أرسل رسالتين منفصلتين للرئيسين بهذا الصدد اليوم الأربعاء.

وكان غوتيريش دعا، أمس الثلاثاء، إلى وقف القتال في أوكرانيا لمدة 4 أيام للسماح بفتح ممرات إنسانية من 21 إلى 24 أبريل، تزامنا مع أسبوع الآلام الذي يحييه المسيحيون.

وأضاف أن الأمم المتحدة مستعدة لإرسال قوافل إنسانية إلى ماريوبول وخيرسون ودونيتسك ولوغانسك في حالة التوصل إلى هدنة في عيد الفصح.

هذا وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت اليوم حصيلة جديدة لإجمالي الأهداف العسكرية الأوكرانية التي تم القضاء عليها منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، حيث تم تدمير ما يلي:
498 طائرة مسيرة
140 طائرة حربية
106 طائرة هليكوبتر
254 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات
2397 دبابات ومركبات قتال مصفحة أخرى
261 بطارية صواريخ
1038 مدفعية ميدانية ومدافع هاون
2244 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة

هذا ويواصل الغرب دعمه العسكري والمالي لنظام كييف والمقاتلين النازيين الجدد والمرتزقة في أوكرانيا، وأعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم الأربعاء، أن بلادها تعتمد على قدراتها الدفاعية الواقعية، فيما يخص دعم أوكرانيا، والحديث ليس عن أسابيع وإنما عن أشهر وسنوات. وقالت بيربوك اليوم أيضاً إنّ «أمن أوروبا يعني التخلي عن غاز روسيا والأفضل حدوث ذلك اليوم وليس غداً» على حد تعبيرها.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات