باليوان: النفط والفحم الروسي يتدفقان إلى الصين

باليوان: النفط والفحم الروسي يتدفقان إلى الصين

ستصل شحنات من الفحم الروسي المدفوع باليوان هذا الشهر إلى الصين، يليها النفط الخام في أيار المقبل.

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية اليوم الخميس 7 نيسان بأن الفحم والنفط الروسيان المدفوعان باليوان يوشكان على البدء في التدفق إلى الصين حيث يحاول البلدان الحفاظ على تجارة الطاقة بينهما في مواجهة العقوبات الغربية بقيادة واشنطن التي اشتدت بشكل غير مسبوق بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت شركة Fenwei Energy Information Service Co للاستشارات الصينية إن العديد من الشركات الصينية استخدمت العملة المحلية لشراء الفحم الروسي في شهر آذار، وستصل الشحنات الأولى هذا الشهر. وستكون هذه أول شحنات سلع تُدفع باليوان منذ أن عاقبت الولايات المتحدة وأوروبا روسيا وعزلت العديد من بنوكها عن النظام المالي الدولي ، وفقًا للتجار.

كما عرض بائعو الخام الروسي منح المشترين في أكبر اقتصاد في آسيا المرونة للدفع باليوان. سيتم تسليم الشحنات الأولى من فئة ESPO التي تم شراؤها بالعملة الصينية إلى مصافي التكرير المستقلة في أيار، وفقًا لأشخاص مطلعين على المشتريات.

ويتم الآن تسريع الجهود الرامية إلى التخلص من الوضع الراهن الذي يهيمن عليه الدولار. تقدم موسكو مدفوعات الروبل لمشتري النفط الهنود، بينما تجري المملكة العربية السعودية محادثات مع بكين لتسعير بعض نفطها الخام باليوان.

واستشهدت بلومبرغ بأرقام قديمة للتجارة بالعملة الأمريكية تعود إلى العام 2019 قائلة بأن العملة الأمريكية استخدمت في 88٪ من معاملات الصرف الأجنبي في عام 2019 ، مقارنة بـ 4.3٪ لليوان ، وفقًا لبنك التسويات الدولية، ولكن مزيداً من الخبراء تزداد شكوكهم في مستقبل الدولار، في حين تبدو الآفاق واعدة لنظام نقدي جديد وعملة احتياطية جديدة غير الدولار.

وقال فنوي إن كلاً من الفحم المستخدم في صناعة الصلب ومحطة الطاقة يتم دفع ثمنه باليوان. تتم هذه الصفقات تقليديًا بالدولار، لكن العديد من المشترين الصينيين أوقفوا عمليات الشراء مؤقتًا بعد أن قطعت الولايات المتحدة وأوروبا المقرضين الروس عن نظام الرسائل بين البنوك SWIFT.

احتلت روسيا المرتبة الثانية في توريد الفحم للصين العام الماضي، وسدّت الفجوة التي خلفها صراع بكين التجاري مع أستراليا. ما يقرب من نصف الواردات من روسيا عبارة عن فحم معدني، وهو مطلوب بعد الاستئناف الجزئي للعمليات في مركز صناعة الصلب الصيني في تانغشان. لا يخضع هذا النوع من الفحم لضوابط الأسعار الحكومية التي تنطبق على وقود محطات الطاقة.

في غضون ذلك، انتعش الروبل اليوم إلى مستويات أفضل من التي كان عليها قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وبعد انخفاضها إلى حوالي 140 مقابل الدولار في أوائل آذار، عادت العملة الروسية الآن فسجلت مقابل العملة الأمريكية ما دون 75 روبلاً للدولار.

معلومات إضافية

المصدر:
بلومبرغ + وكالات