بوتين يوقّع على الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا

بوتين يوقّع على الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا

وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء اليوم الإثنين، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا.

وجرت مراسم التوقيع على الوثيقتين في الكرملين بحضور رئيسي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك.

كما وقع بوتين مع الرئيسين على اتفاقين منفصلين حول الصداقة والتعاون والمساعدة بين روسيا من جهة وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من جهة أخرى.

يجدر بالذكر بأنه في وقت سابق من اليوم ترأس بوتين اجتماعاً لمجلس الأمن الفيدرالي الروسي لنقاش مستجدات الوضع في شرق أوكرانيا والاستماع إلى رأي أعضاء المجلس بمسألة الاعتراف بالجمهوريّتَين وفق القرار الذي رفعه مجلس الدوما الروسي إلى الرئيس. حيث أجمع الحاضرون في الاجتماع على الموافقة على الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين حتى الآن من طرف واحد واللتين تتعرضان لاعتداءات القوات الأوكرانية.

وفي ردود الأفعال الغربية الأولية على القرار الروسي الجديد، قالت بريطانيا إن اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك يظهر "استخفافها الصارخ" على حد تعبيرها بالتزاماتها في مينسك وأنها اختارت "المواجهة بدل الحوار".

من جهته عبر الاتحاد الأوروبي عبر جوزيب بوريل عن أنّ اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك يمثل "انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وسلامة الأراضي الأوكرانية واتفاقيات مينسك" على حد تعبيره.

يجدر بالذكر بأن تصريحات المسؤولين الروس المتعلقة باتخاذ هذا القرار أكدت على مشكلة أنّ الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا يماطلون ولا يلتزمون باتفاقيات مينسك ولا يتم الضغط على أوكرانيا لإلزامها بهذه الاتفاقيات، كما أنّ التصعيد العسكري والقصف الذي تمارسه القوات الأوكرانية على أراضي دونيتسك ولوغانسك يمثل خرقاً كبيراً لاتفاقيات مينسك واستعملت خلاله القوات أسلحة محرمة ومحظورة بموجب اتفاقيات مينسك نفسها.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات