الرئيس الإيراني في قطر وسيحضر قمة الدول المصدّرة للغاز

الرئيس الإيراني في قطر وسيحضر قمة الدول المصدّرة للغاز

قال الرئيس الإيراني آية الله إبراهيم رئيسي، في مؤتمر صحفي مع أمير قطر، خلال زيارته اليوم، إنّ إيران تسعى إلى إحداث نقلة نوعية في العلاقات الإقليمية، وهذه الزيارة ستخلق فصلاً جديداً في العلاقات بين البلدين.

وقال رئيسي «إن زيارة الدوحة تأتي لهدفين، الأول لتطوير العلاقات الثنائية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقطر، والثاني المشاركة في اجتماع منتدى جمعية الدول المصدرة للغاز. خلال اللقاء الجيد الذي عقدناه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، تم الاتفاق على أن البلدين سيستفيدان من الإمكانات والفرص الموجودة لتوسيع التعاون وتعميق العلاقات في مختلف المجالات والمجالات».

وأضاف: «نحن اتفقنا على اتخاذ خطوات جديدة وأكثر عزماً بهدف رفع مستوى العلاقات والتعاون في العديد من المجالات بين البلدين».

كما لفت الى اتفاقه مع «الشيخ آل ثاني»، لتحقيق نقلة أساسية على صعيد التعاون الإيراني القطري في مجالات الطاقة والطرق والتجارة والاستثمارات وألأمن الغذائي والسلامة الصحية والثقافة؛ معلناً استعداد طهران لتقديم كامل الدعم في سياق إقامة كأس العام لكرة القدم 2022، بأحسن صورة، في دولة قطر.

وفي جانب آخر من تصريحاته الصحفية بحضور الأمير القطري، قال رئيسي: "إن إيران انتصرت في ساحتي مكافحة الإرهاب والتصدي للضغوط القصوى التي فرضها الأعداء".

وتابع: لقد حان الوقت بأن تظهر الولايات المتحدة الأمريكية إرادتها بِشان رفع كامل الحظر عن إيران؛ التوصل إلى اتفاق مع الغرب رهن بتحقيق مصالح الشعب الإيراني وإلغاء الحظر وتقديم ضمانات حقيقية وإلغاء الملفات السياسية.

بدوره قال أمير دولة قطر «الشيخ تميم بن حمد آل ثاني»: إنني اطلعت من الرئيس الإيراني على ما وصلت إليه مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي، ونأمل بأن يتم التوصل قريباً لاتفاق يرضي كل الأطراف، ويضمن حق الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وأضاف «الشيخ تميم» أن قطر «تتابع بكل اهتمام سير مفاوضات فيينا؛ لما لهذا الموضوع من تأثير على أمن واستقرار المنطقة».

ولفت أنه بحث مع «آية الله رئيسي» عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها أمن المنطقة واستقرارها.

وأعلن الأمير القطري استعداد الدوحة لتقديم أي مساعدة تضمن إنهاء الخلافات وتعزز أمن واستقرار المنطقة؛ مؤكداً أن «الحوار هو السبيل الأمثل لإنهاء الأزمات».

وأشار إلى توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الإيراني؛ مبيناً أن هذه الوثائق مفيدة جداً بالنسبة لبلاده.

كما نوه بالدور الهام الذي تضطلع به «لجنة التعاون المشتركة بين إيران وقطر»، في سياق تطوير التعاون الثنائي؛ واصفا الاجتماع الاخير لهذه اللجنة خلال نوفمبر 2021 في مدينة أصفهان (الإيرانية) كان مثمراً جداً، ومتطلعاً إلى عقد اجتماع اللجنة هذا العام باستضافة قطر.

وأشار إلى مباحثاته مع الرئيس الإيراني حول القضية الفلسطينية، باعتبارها القضية الرئيسية في المنطقة؛ وتأكيد الجانبين على وقف العدوان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني وإيجاد حل وفقاً للقرارات الدولية، يضمن لهذا الشعب حقه في تقرير مصيره بنفسه والعيش بسلام وكرامة.

وذكر أمير دولة قطر، أنه تباحث أيضاً مع الرئيس الإيراني حول قضايا أفغانستان وسوريا واليمن؛ متمنياً بأن يتم التوصل الى حلول لمية في أقرب وقت ممكن لهذه الملفات.

وقالت قناة الجزيرة القطرية إنه في اليوم الثاني من زيارته، سيحضر رئيسي القمة السادسة للدول المصدرة للغاز، ويلقي كلمة فيها.

معلومات إضافية

المصدر:
: «تسنيم» + «الجزيرة»