تحديث أرقام التطعيم في سورية ووصول لقاح أمريكي

تحديث أرقام التطعيم في سورية ووصول لقاح أمريكي

في كانون الثاني (يناير)، تلقت سورية بشكل تبرّعات عبر «كوفاكس» ما يقرب من 4 ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 من إيطاليا، وأكثر من 150 ألف جرعة من اليابان، وأكثر من 381 ألف جرعة من إسبانيا.

واليوم الثلاثاء 8 شباط 2022 أصدرت منظمة الصحة العالمية تحديثاً جديداً «التحديث التشغيلي الأسبوعي حول فيروس كوفيد-19».

«قاسيون» اطلعت على التحديث المذكور، والذي أكد فيما يتعلق بالتطعيم في سورية أنّه في 26 كانون الثاني 2022 وصلت إلى سورية قرابة 4 ملايين جرعة (تحديداً 3996000 جرعة) من لقاح كوفيد-19 من اللقاح الأمريكي «يانسن» المعروف باسم الشركة المنتجة له «جونسون آند جونسن»، وأنّ المتبرع بهذه الكمية من اللقاح الأمريكي هي إيطاليا عن طريق «كوفاكس».

كما ونقلت منظمة الصحة العالمية في تحديثها اليوم عن رئيسة بعثة المنظمة وممثلتها في سورية الدكتورة أكجيمال ماغتيموفا قولها:

«كانت إمدادات اللقاحات إلى سورية بطيئة. بينما كنا نهدف إلى تطعيم 20% من السكان بحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2021، ولكن اللقاحات المتاحة بحلول ذلك التاريخ لم تكن كافية سوى لتغطية 13% فقط من السكان. وإن الشحنة التي تبرّعت بها حكومة إيطاليا بسخاء من لقاحات كوفيد-19 المنقذة للحياة من شأنها أن تصل إلى 20% إضافية من السكان»

وأضافت ماغتيموفا موضحةً النسب المستهدفة هذا العام في سورية:
«يعد توفر اللقاحات خطوة مهمة في ضمان التطعيم العادل، وكذلك إدارة اللقاح وتوليد الطلب. نحن بحاجة إلى تكثيف جهودنا المتضافرة لمواصلة بناء ثقة الجمهور في لقاحات كوفيد-19 للوصول إلى هدف التطعيم الوطني بنسبة 40% بحلول نيسان من هذا العام و70% على الأقل بحلول نهاية عام 2022».

يجدر بالذكر بأن منظمة الصحة العالمية في تحديث 23 كانون الثاني الماضي أشارت إلى أنّ «تغطية اللقاح في سورية هي من بين الأدنى في العالم، حيث تم تطعيم 4.8% فقط من إجمالي السكان بشكل كامل حتى الآن معظمهم بجرعتين، و9.4% هي نسبة من تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. وهذه الأرقام لا تشمل الأرقام من شمالي غرب سورية. وفي الشمال الغربي، تلقى أكثر من 268600 شخص جرعتهم الأولى وحوالي 136500 شخص جرعتهم الثانية».

وفي وقت سابق اليوم كان موقع «هاشتاغ سورية» المحلي قد نشر صورة من كتاب صادر عن مديرية الرعاية الصحية الأولية بتوقيع المديرة الدكتورة رزان الطرابيشي ومؤرّخ في 30 كانون الثاني الماضي 2022 وتضمّن ما يلي:

«إشارة إلى نشاطات وزارة الصحة في التصدي لوباء كوفيد-19 عن طريق تقديم خدمة اللقاح. ونظراً لوصول لقاح جونسون آند جونسون إلى الجمهورية العربية السورية، يرجى الاطلاع على بعض التعليمات الخاصة باستخدام لقاح جونسون وتعميم هذه التعليمات إلى كافة العناصر الصحية المعنية بتقديم خدمة لقاح كوفيد-19:
– يتم إعطاء لقاح جونسون آند جونسون كجرعة وحيدة حتى الآن في العضلة الدالية.
– كل عبوة عبارة عن خمس جرعات.
– لا يعاد تجميد هذا اللقاح.
– يتم حفظ اللقاح بدرجة حرارة من +2 إلى +8 درجة مئوية في كل من مستودع (المحافظة – المناطق – المراكز الصحية).
– يتم احتساب تاريخ الصلاحية لاستخدام هذا اللقاح لمدة أربعة أشهر من تاريخ استلام اللقاح من المستودع المركزي.
– لا يعطى للأطفال دون 18 سنة من العمر» – (انتهى متن كتاب مديرية الصحة).

يُذكر أن لقاح «يانسن» لكوفيد-19 طورته شركة يانسن للقاحات في مدينة لايدن، هولندا، والشركة الأم البلجيكية يانسن للأدوية، وهي شركة فرعية من شركة جونسون آند جونسون الأمريكية.

وهو لقاح ناقل فيروسي يعتمد على فيروس غدّاني بشري جرى تعديله ليحتوي على الجين اللازم لصنع البروتين الشوكي لفيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2 (سارس-كوف-2) الذي يسبب مرض كوفيد-19.

.ssss

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات