اتفاق روسي صيني لإنتاج مئات الملايين من جرعات «سبوتنيك V» و«سبوتنيك لايت»

اتفاق روسي صيني لإنتاج مئات الملايين من جرعات «سبوتنيك V» و«سبوتنيك لايت»

وقعت روسيا اتفاقيات مع ست شركات صينية لإنتاج مئات الملايين من الجرعات من لقاحين روسيين ضد فيروس كورونا المستجد.

وأفادت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، عقب اجتماع للجنة الحكومية المشتركة بين روسيا والصين حول التعاون الاستثماري، بأنه من المقرر أن تنتج المصانع الصينية أكثر من 150 مليون جرعة من لقاحي «سبوتنيك V» و«سبوتنيك لايت»، بشكل سنوي.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، أندريه بيلؤوسوف: «أصبحت لجنتنا منصة لمناقشة التعاون بين روسيا والصين في مكافحة فيروس كورونا، وتنظيم إنتاج وتسويق لقاحي (سبوتنيك V) و(سبوتنيك لايت)».

وخلال اجتماع اللجنة تم الاتفاق على قائمة جديدة من مشاريع التعاون الاستثماري المهمة بين روسيا والصين بحجم استثماري يزيد على قيمة 120 مليار دولار. وحصلت مشاريع بقيمة 50 مليون دولار لإنتاج لقاحات ضد كورونا على صفة «مشروع مهم»، كذلك حصل مشروع مجمع كيميائي بقيمة 21.7 مليار دولار في مدينة أوست لوغا الروسية على هذه الصفة أيضاً.

ولقاح «سبوتنيك V» أول لقاح روسي تم تطويره على مستوى العالم ضد فيروس كورونا، وفي وقت سابق ذكرت مجلة «لانسيت» الطبية الشهيرة أن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي أظهرت أن فعاليته تزيد عن 90%، كما تم تطوير لقاح سبوتنيك لايت لاحقاً الذي يعطى بجرعة وحيدة وفعالية عالية ووافقت عدة دول في العالم على استخدامه كجرعة أساسية أو معززة.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس