واشنطن تهدد إيران بالتصعيد في وكالة الطاقة الذرية

واشنطن تهدد إيران بالتصعيد في وكالة الطاقة الذرية

هددت الولايات المتحدة، الخميس، بمواجهة إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر المقبل «إذا لم تتعاون تعاوناً أكبر مع الوكالة».

التهديد يمثل تصعيداً قد يقوّض المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران لعام 2015، بحسب رويترز.

وقالت الولايات المتحدة في بيان لمجلس محافظي الوكالة «إذا لم يُعالج عدم تعاون إيران فوراً... لن يكون أمام المجلس خيار سوى معاودة الاجتماع في جلسة استثنائية قبل نهاية العام للتعامل مع الأزمة».

وذكرت أنها تشير «على الأخص» إلى إعادة تركيب كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ورشة كرج، التي تصنع أجزاء لأجهزة الطرد المركزي المتطورة التي تخصب اليورانيوم.

وتعرضت الورشة فيما يبدو لعملية تخريب في يونيو/حزيران تقول طهران إنه هجوم شنته «إسرائيل» دمّر واحدة من أربع كاميرات تابعة للوكالة هناك وإنّ اللقطات التي صورتها الكاميرا المدمَّرة مفقودة. وأزالت إيران كل الكاميرات بعد الواقعة. ولم تعلّق «إسرائيل» على الأمر.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، الأربعاء، إنه لا يعلم ما إذا كانت الورشة قد عادت للعمل أم لا وإن الوقت المتاح للتوصل إلى اتفاق ينفد.

وتوجه اتهامات لإيران بأنّ قيامها بمنع دخول الوكالة لإعادة تثبيت كاميرات مراقبة في ورشة في مجمع تيسا كرج، هو «مخالفة للاتفاقيات»، وتقول الوكالة إن إيران تواصل تعريض مفتشيها لتفتيش جسدي مبالغ فيه.

وأعلنت إيران والاتحاد الأوروبي مؤخراً، استئناف مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي وعودة الولايات المتحدة إليه في 29 من نوفمبر/ تشرين الثاني الشهر الجاري.

وكانت الجولة السادسة التي جرت في يونيو/ حزيران الماضي، كانت آخر جولات مفاوضات فيينا حول العودة للاتفاق الموقع بين يران ومجموعة (5+1) عام 2015، في صورته الأولى بعدما انسحبت الولايات المتحدة منه بشكل أحادي في مايو/ أيار 2018.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات