طهران تحذّر من أيّ «خطوة حمقاء» على خلفية النشاطات «الإسرائيلية» في أذربيجان

طهران تحذّر من أيّ «خطوة حمقاء» على خلفية النشاطات «الإسرائيلية» في أذربيجان

كتب وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة في إيران، العميد محمد رضا آشتياني تحذيراً في تغريدة له على «تويتر» مساء أمس الجمعة قال فيه: «من المؤكد أنّ أعداء الشعب الإيراني سيتلقون رداً ساحقاً على أي خطوة حمقاء وجاهلة يقومون بها وسيدفعون ثمنا باهظاً».

وكانت إيران قد حمّلت باكو المسؤولية عن التعاون مع «إسرائيل» على مقربة من الحدود الإيرانية.

من جهته أكد علي حاجيلو، قائد مقر شمال غرب البلاد التابع للجيش الإيراني، أنّ بلاده «ترفض التغييرات في حدود دول المنطقة»، وأضاف «كانت هناك فترة من الصراع بين دول الجوار وانتهت الآن... اليوم هو وقت السلام والأمن وإعادة إعمار الأراضي المحررة من الاحتلال... وكذلك وقت طرد (إسرائيل) من المنطقة»

وتتزامن التصريحات الإيرانية مع بدء مناورات عسكرية كبيرة أطلقها الجيش الإيراني قرب الحدود الأذربيجانية، بمشاركة لواءَي الدروع «216» و«316» واللواء «25» ومجموعة المدفعية «11» ومجموعة الحرب الإلكترونية والمجموعة «433» للهندسة القتالية، بدعم من مروحيات طيران الجيش الإيراني.

وتأتي المناورات كذلك بعد فرض حكومة باكو تعريفات مشددة على الشاحنات التي تنقل الوقود الإيراني إلى مدينة ستيبانكيرت عاصمة جمهورية قره باغ المعلنة من جانب واحد والمدعومة من أرمينيا.

وكان سفير كيان الاحتلال «الإسرائيلي» في أذربيجان قد كتب تغريدة في وقت سابق على تويتر، انتقد فيها إيران وزعم بالمقابل أنّ «دولاً مثل (إسرائيل) وأذربيجان تسعى للتعددية الدينية».

وقال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي إنّ «إسرائيل» تتآمر على العلاقات الودية بين إيران وجمهورية أذربيجان.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات