«إسرائيل» مشاركة فيه: BDS تدعو لمقاطعة معرض «إكسبو دبي»

«إسرائيل» مشاركة فيه: BDS تدعو لمقاطعة معرض «إكسبو دبي»

دعت حركة المقاطعة «BDS» الحكومة الفلسطينية إلى مقاطعة «اكسبو دبي» المنوي تنفيذه في تشرين الأول المقبل في المدينة الإماراتية.

وقالت الحركة في بيانها: «توصّلت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل (BDS) إلى أن الشركة المدرَجة على الموقع الرسمي لمعرض «إكسبو دبي» قد صممت الجناح بالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية قبيل الدعوات الشعبية لمقاطعة المعرض، غير أن السلطة لم تبتّ بقرار المشاركة الرسمي حتى اللحظة».

وتساءلت: «هل تعني إعادة إدراج جناح فلسطين في «إكسبو دبي» التطبيعي تراجع السلطة عن قرارها السابق بعدم المشاركة؟».

هذا ودعت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة، لأوسع ائتلاف في المجتمع المدني الفلسطيني وقيادة حركة مقاطعة «إسرائيل» وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، لتكثيف الضغط الشعبي والأهلي على الحكومة الفلسطينية لتأكيد عدم مشاركتها في «إكسبو دبي» والإعلان عن انسحابها علناً أمام الجمهور الفلسطيني والعربي.

وحذرت «أبناء وبنات الشعب الفلسطيني والأمة العربية»، أفراداً وشركات ومؤسسات، سواء المقيمين في الإمارات أو في دول أخرى، من محاولات النظام الإماراتي وشبكته الواسعة الإيقاع بهم للمشاركة في هذا المعرض التطبيعي بامتياز.

وأردفت: «أما فيما يتعلق بالفعاليات الترفيهية والفنية المرافقة لمعرض إكسبو، فقد علمت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة ببعض الأسماء المرشّحة من الفنانين والفنانات العرب المتوقّع مشاركتهم في فعاليات فنية، علماً بأنه لم يتم الإعلان عنها رسميّاً بعد».

وتابعت: «تتوجّه حركة المقاطعة (BDS) لجميع الفنانين العرب (بمن فيهم الفلسطينيين) والمؤسسات الثقافية العربية كافة للامتناع عن المشاركة في إكسبو دبي التطبيعي استجابةً للنداء الشعبي العربي بالمقاطعة الكاملة، سواء بالمقاطعة الصامتة أو العلنية للنظام الإماراتي في أعقاب توقيعه الاتفاقية الخيانيّة مع إسرائيل».

وكانت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينيّ قد طالبت السلطة الفلسطينية، في شباط/فبراير 2020، بالانسحاب الفوري من معرض «إكسبو دبي» التطبيعيّ، بسبب مشاركة دولة الاحتلال في المعرض وسط حفاوة إماراتية رسمية غريبة، وتمّ بالفعل تأكيد وقف التحضير للجناح الفلسطيني رسمياً حينها.

هذا وذكر موقع «خليج ترند» إنّ «معارض إكبسو Expo هذا العام ستبدأ في يوم الجمعة 1/10/2021 وتستمر حتى 31/3/2021» وأنها «ستضم عدة دول تزيد عن 191 دولة من دول العالم أجمع» وفقاً للموقع.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الثلاثاء, 26 تشرين1/أكتوير 2021 21:57
No Internet Connection