سفير أفغاني يؤكّد طريقة فرار الرئيس: سرق الميزانية ونهب الشعب وهرب

سفير أفغاني يؤكّد طريقة فرار الرئيس: سرق الميزانية ونهب الشعب وهرب

كشف السفير الأفغاني لدى طاجيكستان محمد زهير أغبار، اليوم الأربعاء 1 أيلول 2021، أنّ الرئيس أشرف غني دعا في يوم فراره من البلاد، إلى عقد اجتماع مع أعضاء الحكومة.

وذكر السفير، أنّ غني غادر مطار كابل على متن طائرة، بينما كان الوزراء والمسؤولون ينتظرونه في الاجتماع. وأشار إلى أنه لم يكن أحد من نواب الرئيس على علم بعزمه على الفرار من البلاد.

وأضاف السفير: «أشرف غني ليس فقط هرب من أفغانستان، تاركاً أنصاره تحت رحمة القدر، بل قام خلال ذلك بسرقة الأموال من ميزانية الدولة ونهب الشعب».

وأكد السفير، أنه «وفقاً لوزير الدفاع في حكومة غني (تحدثت معه شخصياً قبل الفرار)، اتصل مستشار رئيس الدولة بوزارة الدفاع وقال إن غني سيعقد اجتماعاً في الساعة الرابعة عصراً، فتم تجهيز كل ما يلزم لذلك بانتظار قدوم الرئيس، لكن في ذلك الوقت بالذات أقلعت ثلاث طائرات من مطار كابل على متنها غني وأقاربه».

وكان الرئيس الأفغاني الهارب أشرف غني قد أكد سابقاً، في يوم 15 آب، تواجده في دولة الإمارات، التي أكدت استضافته لما قالت إنها «أسباب إنسانية».

وزعم غني بأنه غادر أفغانستان لـ«منع إراقة الدماء»، وفقط بعد أن أبلغه حراسه بحدوث «انقلاب». ونفى أشرف غني، كل ما ذكر عن خروجه بأموال من البلاد. ووفق زعمه: «خرجت بثيابي وأحذيتي وعمامتي. لقد جئت إلى البلد المستضيف بيدين خاويتين» على حد تعبيره.

وأعاد غني إلى الأذهان، أنّ طالبان سيطرت على البلاد خلال 10 أيام رغم كل التدريب والتجهيز الذي حصل عليه الجيش من الناتو وواشنطن.

 

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك