طرطوس: أهالي عدة بلدات يقطعون طرقات احتجاجاً على تلوث مياه الشرب بالقمامة

طرطوس: أهالي عدة بلدات يقطعون طرقات احتجاجاً على تلوث مياه الشرب بالقمامة

خرج عدد من الأهالي في محافظة طرطوس اليوم الأحد من أهالي بلدة يحمور والفطاسية والزرقات وخربة المعزة والياذدية، إلى الشوارع في احتجاج غاضب تخلّله قطع الطرقات إلى طريق مكب وادي الهدة على طريق عام صافيتا طرطوس وإغلاقها بالحجارة، وسط تصاعد نيران ودخان من إطارت مشتعلة وملقاة في الطريق. وذلك احتجاجاً على إهمال الجهات المسؤولة لقضية خطيرة تمسّ أمنهم الصحّي بشكلٍ مباشر.

وقام الأهالي بحرق القمامة الواصلة من أحد الضيع لمكب القمامة بالقرية الذي أصبح بؤرة للأمراض والروائح الكريهة والتلوث وفق شكوى الأهالي، ولا سيما بأنّ في هذه القرية تتجمع كمية كبير من القمامة المرسلة من مناطق مختلفة من محافظة طرطوس عبر سيارات المحافظة إلى هذا المكب.

وتداول المواطنون وعدة صفحات محلية صوراً ومقاطع فيديو تظهر المحتجين ومن هتافاتهم بصوت واضح «بدنا هوا نضيف، بدنا نشرب مي نضيفة».

 tar5

وتداول مواطنون عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسوماً احتجاجية تقول بأنّ «مكب وادي الهدة كارثة بحق الإنسان والحيوان والطبيعة»، وأنّ هناك حالات كثيرة من الحالات المرضية وقال مواطنون آخرون أنّ بينها أيضاً حالات من السرطان بين أهالي القرية، مما يشير إلى أنّ المشكلة مزمنة ولكن انفجرت بهذا الشكل بعد تراكم إهمال كبير.

 tar4

وخروج الأهالي جاء على الأقل بعد انتظار أسبوع من بروز هذه المشكلة إلى الإعلام، ورغم تصريحات رسمية أدلى بها منذ الأحد الماضي مدير مياه الشرب في محافظة طرطوس، مؤكداً بالفعل وجود هذا التلوث ومشيراً إلى التلوث بمياه صرف صحي وكذلك برشاحة مصدرها أحد مكّبات القمامة.

 tar3

وفي تصريحات الأسبوع الماضي حول الموضوع قال مدير المياه نزار جبور إنه تم إيقاف ضخ المياه من مشروع بيت اسماعيل ويحمور-الإرشادية وكرم بيرم القديم طريق عام صافيتا، نتيجة «ظهور نسبة مرتفعة من النشادر فوق المواصفات القياسية السورية وبالتالي مواصفات المياه غير صالحة للشرب» موضحاً أنه من خلال المراقبة المستمرة والبحث عن مصدر التلوث تبين وجود رشاحة مصدرها مكب القمامة الموجود شرق طريق عام صافيتا أي شرق قرية يحمور.

وأضاف جبور أن «العصارة المركزة الصادرة عن القمامة تختلط مع الصرف الصحي القادم من اتجاه قرية بشبطة والتي أدت إلى إشباع المنطقة وتغلغل مما ساهم في وسرعة في تغلغل هذه المواد والصرف الصحي وتلويث الحوض المائي بالإضافة إلى تلوث عشرات الآبار الخاصة».

وفي تطورات المسألة هذا المساء، وبعد أن قام أهالي منطقة يحمور في طرطوس بقطع الطريق الواصل بين طرطوس وصافتيا وكل المفارق المؤدية له احتجاجاً على وجود مكب للنفايات في المنطقة يؤثر بشكل مباشر على المياه الجوفية ومياه الشرب في المنطقة، خرج محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى في تصريح قال فيه إنه يتابع الأمر بشكل مباشر وباب المحافظة مفتوح للقاء الأهالي وأنه «رفع التلوث» عن مياه الشرب، من دون أن يذكر تفاصيل كيف تمّ ذلك... لكنه قال إنّ هناك "خطة متكاملة لمعالجة ملف النفايات بالكامل وإيجاد حل نهائي لمسألة النفايات في المحافظة" وفق تصريحاته لوسائل إعلام محلية.

 tar2

وفي سياق متصل أوضح رئيس مجلس بلدة يحمور حسن قاسم لإذاعة «شام إف إم» المحلية أنه تم فتح الطريق العام على مدخل وادي «الهدة» في طرطوس.

وبعد الاحتجاج اليوم، التقى محافظ طرطوس بالمواطنين، وصرّح بأنه يعمل على حل مشكلة تلوث مياه الشرب.

 tar

 

 

معلومات إضافية

المصدر:
وسائل إعلام سورية محلية
آخر تعديل على الأحد, 15 آب/أغسطس 2021 21:35
No Internet Connection