بايدن: انسحابنا من أفغانستان لن يكتمل قريباً

بايدن: انسحابنا من أفغانستان لن يكتمل قريباً

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، عن انسحاب القوات الأمريكية المحتلة من أفغانستان، أنه لن يتم في وقت قريب، مضيفاً أنه يتوقع بقاء بعض القوات الأمريكية على الأرض هناك بعد الشهر سبتمبر/ أيلول المستهدف.

ورداً على سؤال بشأن الخروج المزمع من أفغانستان أوضح الرئيس الأمريكي: «لن يتم ذلك في الأيام القليلة المقبلة. لا، نحن على الطريق الصحيح، بالضبط فيما يتعلق بالمكان الذي نتوقع أن نكون فيه، لكن لن نكون قادرين على القيام بكل ذلك بحلول شهر سبتمبر، ستبقى هناك بعض القوى».

وأضاف بايدن في حديثه للصحفيين في البيت الأبيض، أنه واثق من أن القادة الأفغان «لديهم القدرة على دعم الحكومة»، لكنه قلق بشأن القضايا الداخلية.

وتستعد الولايات المتحدة الأمريكية للخروج من أفغانستان، وسحب آخر قواتها هناك، بحلول 11 أيلول/ سبتمبر المقبل، تاريخ الذكرى العشرين لهجمات عام 2001، التي اتخذتها واشنطن ذريعة لشن حرب عدوانية على الشعب الأفغاني، وفاتحة لشن حروبها العدوانية عبر عدة بلدان في العالم، من بينها العراق وسورية، بذريعة «مكافحة الإرهاب».

ويعتزم نحو 7 آلاف من القوات غير الأمريكية، معظمها من دول حلف شمال الأطلسي، إلى جانب قوات من أستراليا ونيوزيلندا وجورجيا، المغادرة بحلول الموعد نفسه.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية، قد أعلن في وقت سابق اليوم، مغادرة جميع العسكريين الأمريكيين وقوات التحالف قاعدة باغرام ليلة أمس، وانتقال السيطرة عليها إلى قوات الدفاع والأمن الأفغانية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات