إثيوبيا تكشف نتائج مباحثاتها مع المبعوث الأمريكي بشأن سد النهضة

إثيوبيا تكشف نتائج مباحثاتها مع المبعوث الأمريكي بشأن سد النهضة

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إنّ لقاءات المبعوث الأمريكي إلى القرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، كانت ناجحة جداً، فيما يتعلق بالمحادثات حول سد النهضة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة دنا مفتي، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده تسعى لنهاية تجعل الكل رابحاً، بحسب إذاعة «فانا» الإثيوبية.

وقال مفتي: «أكدنا للمبعوث الأمريكي تمسكنا بمفاوضات دبلوماسية في ملف سد النهضة».

وكان المبعوث الأمريكي إلى القرن الإفريقي جيفري فيلتمان قد وصل أول أمس الأحد إلى العاصمة الإثيوبية، لإجراء محادثات بشأن أزمة سد النهضة عقب زيارته القاهرة والخرطوم.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي سيسافر إلى مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان بين 4 أيار و13 أيار 2021.

وقالت الوزارة إنّ جولة فيلتمان تؤكّد "التزام واشنطن بقيادة جهد دبلوماسي مستدام لمعالجة الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية المترابطة في القرن الإفريقي" حسب تعبيرها.

وفشلت حتى اليوم كل جولات المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، وكان أبرز تلك الجولات الفاشلة هي تلك التي عقدت برعاية أمريكية، دون توقيع اتفاق بين الدول الثلاث، حيث رفضت أثيوبيا توقيع الاتفاق الذي توصلت إليه المفاوضات.

كما فشل الاتحاد الأفريقي على مدى ثلاث دورات، برئاسة كل من مصر وجنوب أفريقيا والكونغو على التوالي، في دفع الدول الثلاث لإبرام اتفاق.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك
No Internet Connection