حداد: سورية مستعدة لمواصلة المحادثات في إطار جنيف-3

حداد: سورية مستعدة لمواصلة المحادثات في إطار جنيف-3

صرح السفير السوري لدى روسيا رياض حداد لوكالة "نوفوستي"، الخميس 27/3/2014، بأن سورية متمسكة بتنفيذ كافة التزاماتها فيما يتعلق بالتخلص من الأسلحة والمواد الكيماوية وهي تبذل كافة الجهود لمراعاة الأطر الزمنية المحددة.

وأضاف حداد: "سورية تنفذ كافة التزاماتها فيما يتعلق بإتلاف المواد الكيماوية، غير أننا نواجه صعوبات معينة، خاصة في نقل المواد إلى مرفأ اللاذقية".

وأشار السفير السوري إلى أن هناك كانت "محاولات للسيطرة على منشأتين بالقرب من مدينتي حمص ودمشق، اللتين تنقل الشاحنات منهما المواد الكيماوية، غير أن الجيش السوري تمكن من صد هجمات الإرهابيين". 

وقال إن الغرب ما زال يواصل دعمه للمجموعات الإرهابية الناشطة على الأراضي السورية ويمدها بالسلاح ما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في البلاد وفي المنطقة".

وأشار إلى أنه "فضلا عن ذلك، المعارضة الخارجية غير موحدة" قائلا: "المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي قدّم اقتراحاً من أربع نقاط تتمثل في وقف الارهاب والعمليات العسكرية في سورية، وتشكيل حكومة انتقالية، والحفاظ على استمرار عمل مؤسسات الدولة، وتقديم المساعدات الانسانية للمتضررين في المناطق السورية، إلا أن أعضاء المعارضة لم يتمكنوا من اتخاذ موقف موحد من هذا الاقتراح".

وأعلن السفير السوري لدى روسيا رياض حداد أن السلطات السورية مستعدة لمواصلة المحادثات بشأن تسوية الأزمة السورية في إطار مؤتمر "جنيف-3" غير أن دمشق تعتقد أن الولايات المتحدة لا تجد مصلحة لها في معالجة المسألة.

وأضاف حداد أن مواعيد المحادثات الجديدة غير واضحة بعد، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تحاول صرف اهتمام المجتمع الدولي عن تسوية الوضع في سورية عن طريق تسليط الأضواء بصورة مكثفة على المسائل المتعلقة بأوكرانيا، وبشكل خاص بالقرم.

على حد قوله، إن الجانب الروسي يوافق دمشق رأيها بشأن عدم استعداد واشنطن حالياً لمعالجة المسألة السورية".

 

المصدر: أنباء موسكو