تشوركين: دول الغرب مارست ضغطاً شديداً للتصويت مع القرار حول أوكرانيا

تشوركين: دول الغرب مارست ضغطاً شديداً للتصويت مع القرار حول أوكرانيا

أعلن مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أنه قبل التصويت في الجمعية العامة على قرار دعم وحدة أراضي أوكرانيا، اشتكت دول أعضاء فيها لروسيا على تعرضها لضغط هائل من قبل الدول الغربية لكي تصوت على هذا القرار.

واتخذت الجمعية العامة، الخميس 27 مارس/آذار، قراراً يدعم وحدة أراضي أوكرانيا. وقد صوت على القرار 110 دول، مقابل معارضة 11 اخرى، في حين امتنعت عن التصويت 58 دولة. ودعا نص القرار الدول الى عدم الاعتراف بانضمام القرم الى روسيا الذي جاء عقب استفتاء شعبي كبير جرى يوم 16 مارس/آذار. 

وكان تشوركين قد أكد قبل التصويت ضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل وضع حل منطقي للأزمة الأوكرانية. 

وقال تشوركين في كلمته أمام الجمعية العمومية: "إن الأزمة الأوكرانية هي تحركات ومغامرات من هم في السلطة حاليا في كييف"، مؤكداً أن "عددا من أعضاء السفارة الأمريكية في كييف كانوا يشجعون المسلحين على القيام بأعمال عنف وشغب". 

وأكد تشوركين على أن مشروع القرار الذي تقدمت به أوكرانيا إلى مجلس الأمن غير بناء وهو "يهدف إلى التشكيك بالاستفتاء في القرم، الذي لعب دوره التاريخي".

وأشار إلى أن مشروع القرار يتضمن "بعض الفقرات الصحيحة، على سبيل المثال، الدعوة إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب والخطابة التحريضية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة التوتر". وأوضح تشوركين "نحن نعتقد أنه من أجل الاستجابة لهذه الدعوات، لا يحتاج الأمر إلى اتخاذ أي قرارات، ويكفي العمل لتحقيق مصالح الشعب الأوكراني، ومصالح المسار الطبيعي للعلاقات الدولية". 

وأضاف "إننا نأمل أن يكون هذا التفاهم سائداً خلال مناقشتنا اليوم، وأن روسيا تشارك في الحوار الجاري حول أوكرانيا بطريقة بناءة". 

 

المصدر: انترفاكس