بوتين يوجه بإنشاء منظومة وطنية عالمية للمدفوعات المالية

بوتين يوجه بإنشاء منظومة وطنية عالمية للمدفوعات المالية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستبدأ بإنشاء منظومة وطنية للمدفوعات المالية عالمية النطاق، في إشارة إلى سعيها للتخلص من تبعيتها لمنظومة المدفوعات المالية الأميركية الخاضعة للقرارات السياسية للإدارة الأميركية.

واعتبر الرئيس الروسي خلال لقائه مع أعضاء مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي اليوم أن "مثل هذه المنظومة الوطنية للمدفوعات أثبتت جدارتها في بلدان مثل اليابان والصين، حيث بدأت كمنظومة منغلقة على السوق المحلية، لكن سرعان ما اكتسبت لاحقا شهرة واسعة على نطاق عالمي".
وقال بوتين:" منظومة المدفوعات المالية اليابانية بدأت على نطاق محلي، وها هي اليوم تعمل في 200 دولة" وتساءل بوتين:" لما لاننشئ مثل هذه المنظومة؟ لابد وأن ننشئها". 
وأشار الرئيس الروسي إلى أن البنك المركزي الروسي يدرس مع الحكومة بجد هذا الموضوع، لافتا إلى أن إنجازه يحتاج بعض الوقت. 
وكانت محافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نبيولينا أعلنت في وقت سابق أن روسيا بحاجة إلى منظومة وطنية للمدفوعات المالية لتأمين استمرارية التعاملات المالية الداخلية، مشددة في الوقت نفسه على أن روسيا لاتعتزم من خلال هذه الخطوة التخلي عن منظومات الدفع المالية العالمية مثل "فيزا كارت" و"ماستر كارت".
يشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية كانت فرضت على روسيا على خلفية انضمام القرم وسيفاستوبول عقوبات شملت بنك "روسيا"، وبناء على هذه العقوبات أوقفت "فيزا كارت" و"ماستر كارت" دون سابق إنذار تحويلات زبائن هذا البنك التي تتم عن طريقهما.