لافروف: إذا كان الغرب يرى أن مجموعة الـ8 قد انتهت فلا مانع لدينا

لافروف: إذا كان الغرب يرى أن مجموعة الـ8 قد انتهت فلا مانع لدينا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا لا ترى أية مشكلة في قرار دول الغرب بعدم عقد قمة مجموعة الثمانية في مدينة سوتشي الروسية.

وفي مؤتمر صحفي على هامش القمة النووية في لاهاي، الاثنين 24/3/2014،  قال: "إذا كان الغرب يرى أن مجموعة الثمانية قد انتهت فلا مانع لدينا".

وأوضح الوزير الروسي أن مجموعة الثمانية هي عبارة عن "ناد غير رسمي" وأنه "لا يمكن الحديث عن تعليق عضوية أية دولة فيه". وأشار إلى أن عدداً كبيراً من الملفات الدولية يُبحث حالياً في صيغ دولية أوسع على غرار صيغة مجموعة العشرين.

وحول لقائه مع نظيره الأمريكي جون كيري ذكر لافروف أنه تباحث مع المسؤول الأمريكي حول الأزمة الأوكرانية ومسألة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، مؤكداً أن القرار بشأن القرم " جاء انطلاقاً من دستورنا وميثاق الأمم المتحدة".

 وشدد الوزير لافروف على ضرورة توجيه دعوة للسلطات الأوكرانية التي عينت في الفترة الأخيرة من قبل الرادا (البرلمان)، لكي تقوم بإصلاحات دستورية تشمل كافة الأقاليم الأوكرانية.

وأكد لافروف أن ما جرى في القرم جاء لحماية الروس الذين يعيشون هناك منذ قرون، وأضاف الوزير الروسي متسائلاً: "هل يجب أن تسيل دماء في القرم حتى نعترف بحقهم في تقرير المصير؟".

 

المصدر: RT