الاحتلال الأمريكي قد يؤجل سحب قواته من أفغانستان بسبب «القلق» حول «جدوى» السَّلام

الاحتلال الأمريكي قد يؤجل سحب قواته من أفغانستان بسبب «القلق» حول «جدوى» السَّلام

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السناتور بوب مينينديز يوم أمس الثلاثاء إنه «ربما يجب إعادة النظر في موعد سحب القوات الأمريكية من أفغانستان في الأول من أيار» لأن حركة طالبان «لا تفي بالتزاماتها وفق اتفاق السلام في 2020».

وقال في اتصال مع الصحفيين «أشعر بقلق بالغ بشأن جدوى عملية السلام في أفغانستان» مضيفاً أنه يعتقد أن طالبان «لا تلتزم بشكل واضح» بكافة التعهدات التي قطعتها.

وتقول الإدارة الجديدة للرئيس جو بايدن بأنها تريد «إحياء» محادثات السلام المتعثرة قبل الأول من مايو أيار عندما يحين موعد رحيل آخر 2500 جندي أمريكي من أفغانستان وفق اتفاق تم التوصل إليه في 29 شباط 2020 بين طالبان وإدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وقال مينينديز «إذا تم التأكد من عدم وفاء طالبان بالتزاماتها، وهو ما أعتقده بشكل شخصي، فربما سيكون علينا إعادة النظر في الموعد النهائي [لسحب القوات الأمريكية] المقرر في أول مايو أيار».

وفي الأسبوع الماضي اقترح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في رسالة إلى القادة الأفغان عقد اجتماع على مستوى رفيع «خلال الأسابيع القليلة القادمة».

ومن المعروف أنّ محادثات الدوحة في قطر حول «السلام في أفغانستان» قد وصلت إلى طريق مسدود، مما دفع روسيا إلى دعوة أطراف الأزمة الأفغانية (وطالبان ضمناً) إضافة إلى دعوة الصين والولايات المتحدة وباكستان لمؤتمر سلام حول أفغانستان في موسكو.

يذكر بأنّ السيناتور مينينديز أصبح رئيساً للجنة العلاقات الخارجية ذات النفوذ بعد هيمنة الحزب الديمقراطي على مجلس الشيوخ في كانون الثاني.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون
آخر تعديل على الأربعاء, 10 آذار/مارس 2021 17:47