إطلاق «سبوتنيك لايت» كلقاح جديد أحادي الجرعة

إطلاق «سبوتنيك لايت» كلقاح جديد أحادي الجرعة

أعلن حساب «سبوتنيك V» عبر تويتر، اليوم، عن موعد إطلاق لقاح «سبوتنيك لايت»، بشكل لقاح «أحادي الجرعة». ليكون اللقاح الروسي الثالث ضد فيروس كورونا الذي تنتجه روسيا.

وقال المطورون: سنطلق لقاحاً من مكونٍ واحد في شباط المقبل أطلقنا عليه اسم «سبوتنيك لايت».

وفي ذلك قال مدير المركز القومي للبحوث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة «غاماليا»، ألكسندر غونيزبرغ: «إن اللقاح الجديد، الذي تحدث عنه الرئيس، يجعل من الممكن تقديم حل وسط معين؛ إذ إنّ (سبوتنيك لايت) سيعطي مناعة أقل على المدى الطويل من (سبوتنيك V) لكن بفضله، سيكون من الممكن إسقاط ذروة الحالات المصابة وتقليل الوفيات».

يقول غونيزبرغ سيعمل هذا المكون بكفاءة 100%، ولكن يختلف قليلاً بالنسبة لفئات مختلفة من الناس، بالنسبة للبعض، ستكون الكفاءة بنسبة 85%، والبعض الآخر ستكون مختلفة قليلاً.

وأصدرت وزارة الصحة في روسيا الاتحادية، في يكانون الثاني، تصريحاً لإجراء تجارب سريرية للقاح «سبوتنيك لايت» لفيروس كورونا. وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف، في وقت سابق، إن «سبوتنيك V» ليس عقاراً واحداً ولكنه منصة لقاح.

ووفقًا له، فإن «سبوتنيك لايت» سيتم تركيزه بشكل أساسي على الأسواق الخارجية، حيث توجد بؤر وبائية قوية، ولكن وفي روسيا، سيكون «سبوتنيك V» هو الرائد.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك