الصين تعترض على «تسييس» واشنطن لقضايا التجارة

الصين تعترض على «تسييس» واشنطن لقضايا التجارة

أعلنت الصين، اليوم (الإثنين)، أنها تعارض بشدة سلوك حكومة الولايات المتحدة في «تسييس» قضايا التجارة بعد أن بدأت بورصة نيويورك شطب ثلاث شركات اتصالات صينية تقول واشنطن «إن لها صلات عسكرية».

وبحسب وكالة «رويترز» للأنباء، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ، في إفادة صحافية، إن بكين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق القانونية للشركات الصينية.

وأعلنت بورصة نيويورك قبل أيام أنها ستبدأ في إلغاء إدراج تشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم وتشاينا تليكوم استجابة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بمنع الاستثمار الأميركي في «الشركات المملوكة أو التي يسيطر عليها الجيش الصيني».

وفي بيانات منفصلة أعربت كل شركة من الشركات الصينية الثلاث عن أسفها لقرار البورصة الأميركية وقالت إن القرار يمكن أن يؤثر على سعر وحجم تداول أسهمها.

كما قالت الشركات الثلاث إنها لم تتلقَ حتى الآن أي إخطار بشأن شطب أسهمها من بورصة نيويورك.

ويأتي هذا الإجراء ضمن سلسلة من الإجراءات التي تقوم بها الولايات المتحدة للتضييق على شركات التكنولوجيا الصينية وإبعادها عن السوق الأمريكية، الأمر الذي قد يبدو في ظاهره هجومياً ضد الصين، ولكنه في جوهره محاولات دفاعية ضد السيطرة المتعاظمة لشركات التكنولوجيا الصينية على الأسواق العالمية وليس الصينية فحسب..

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون