بوتين: خروج أوكرانيا من الاتحاد السوفيتي لم يتفق مع القوانين المنظمة له

بوتين: خروج أوكرانيا من الاتحاد السوفيتي لم يتفق مع القوانين المنظمة له

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تغيير السلطة الأوكرانية انقلاباً منافياً للدستور.

ونقلت وكالة الأنباء المستقلة الأوكرانية عن مصطفى جميليف، رئيس سابق لمجلس تتار القرم، قوله للصحفيين إن بوتين لفت في رد له على سؤال عن إعلان استقلال القرم إلى أن إعلان أوكرانيا استقلالها عن الاتحاد السوفيتي (في عام 1991) لم يتفق تمام الاتفاق والقوانين السوفيتية المنظمة للخروج من اتحاد الجمهوريات السوفيتية.
وكان قد تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا من مصطفى جميليف، رئيس سابق لمجلس تتار القرم، وعضو البرلمان الأوكراني الذي يعيش الآن في كييف، وجرى خلاله تناول التطورات الأخيرة في شبه جزيرة القرم.
وجرت المكالمة الهاتفية بين بوتين وجميليف بعد أن زار وفد إقليم تتارستان، وهو أحد أقاليم روسيا الاتحادية، شبه جزيرة القرم وأجرى محادثات مع قادة الجالية التتارية هناك.
وتناولت المكالمة على وجه التحديد إعلان استقلال جمهورية القرم عن أوكرانيا.
وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان لها إن موسكو ترى أنه من حق برلمان جمهورية القرم أن يعلن القرم دولة مستقلة قائمة بذاتها، وإنها ستحترم نتائج الاستفتاء المقرر إجراؤه في القرم في 16 آذار/مارس بشأن انضمام جمهورية القرم إلى روسيا الاتحادية.
واستولت المعارضة السابقة على السلطة في العاصمة الأوكرانية كييف في 22 شباط/فبراير، مستعينة بعناصر تنظيمات التطرف الذين لهم مشاعر عدائية تجاه روسيا والروس.