محاولة أمريكية لتسمية فيروس كورونا بـ«فيروس ووهان» تصنع خلافاً في مجموعة السبع

محاولة أمريكية لتسمية فيروس كورونا بـ«فيروس ووهان» تصنع خلافاً في مجموعة السبع

لم تنجح محاولة وزارة الخارجية الأمريكية على إدراج عبارة «فيروس ووهان» في بيان مشترك لأعضاء مجموعة السبع، بعد عقد اجتماعٍ لوزراء خارجية أعضاءها يوم الأربعاء 25/آذار، بشأن مواجهة فيروس كورونا. 

مع أنَّ منظمة الصحة العالمية أطلقت رسمياً على الفيروس المستجد اسم «كوفيد-19 » أو «فيروس كورونا»، فإنَّ مسودة البيان المكوَّنة من 12 فقرة التي وزَّعتها الولايات المتحدة على وزراء دول مجموعة السبع أشارت إليه باسم «فيروس ووهان».

نتيجةً لذلك، أصدرت عدة دول من أعضاء المجموعة بياناتٍ فردية منفصلة عقب اجتماع وزراء الخارجية، الذي عُقِد عبر الإنترنت بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأشار بيانٌ فرنسي حول الاجتماع إلى الفيروس باسم «جائحة كوفيد-19».
وفي إشارة إلى أنَّ مصطلح «فيروس ووهان»، الذي يحمل تلميحاً ضمنياً تحيُّزياً، ليس أولوية لجميع أعضاء إدارة الرئيس الأمريكي، وقَّع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين على بيان وزراء مالية مجموعة السبع الذي ذُكِر فيه أنَّهم يُعزِّزون التنسيق «للتعامل مع التداعيات الصحية العالمية والاقتصادية والمالية المرتبطة بانتشار مرض فيروس "كوفيد-19"».

وقد عقّب أحد الدبلوماسيين الأوروبيين على المحاولة الأمريكية بأنّ «ما اقترحته وزارة الخارجية الأمريكية خط أحمر. لا يمكنك الموافقة على إطلاق وصفٍ تمييزي كهذا على الفيروس، ومحاولة نشره».

آخر تعديل على الخميس, 26 آذار/مارس 2020 20:23