محادثات سعودية مع باكستان لتزويد المعارضة السورية بأسلحة مضادة للطائرات والدروع

محادثات سعودية مع باكستان لتزويد المعارضة السورية بأسلحة مضادة للطائرات والدروع

ذكرت وكالة فرانس برس أن "السعودية تجري محادثات مع باكستان لتزويد مقاتلي المعارضة السورية بأسلحة مضادة للطائرات والدروع، بما يسمح بقلب التوازنات على أرض المعركة"، بحسب ما نقلته الوكالة عن مصادر قريبة من الملف.

ونقلت الوكالة عن هذه المصادر أن "السعودية ستحصل على هذه الأسلحة من باكستان التي تصنع نموذجها الخاص من الصواريخ المضادة للطيران المحمولة على الكتف "مانباد" والمعروفة باسم "انزا"، إضافة إلى الصواريخ المضادة للدروع"، مشيرة إلى أن "تأمين هذه الأسلحة يترافق مع اذن باستخدام تسهيلات للتخزين في الأردن".
كما نقلت الوكالة عن المصادر نفسها أن "رئيس الأركان الباكستاني الجنرال راحيل شريف زار مطلع شباط/ فبراير الجاري السعودية حيث التقى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز"، مضيفة أن "الأمير سلمان على رأس وفد رفيع زار بدوره باكستان الأسبوع الماضي"، في حين لم يؤكد أي من البلدين هذه المعلومات رسمياً.
وكان رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا وخلال زيارة سريعة له إلى شمال سوريا الأسبوع الماضي، وعد رئيس مقاتلي المعارضة بأنهم "سيحصلون قريباً على أسلحة نوعية".
ويؤكد مقاتلو المعارضة من جهتهم بأن "حصولهم على أسلحة مضادة للطيران وللدروع سيسمح لهم بقلب ميزان القوى لمصلحتهم".
وأشارت "فرانس برس" أن الولايات المتحدة ترفض حتى الآن تقديم هذا النوع من الأسلحة إلى مقاتلي المعارضة السورية خشية وقوعها بأيدي الفصائل المتطرفة". إلا أن فشل محادثات جنيف إثنين يشجع الأميركيين على تغيير موقفهم، بحسب ما نقلته الوكالة عن معارضين سوريين ومحللين.