البيان الروسي- المصري المشترك يدعو إلى حل الأزمة سياسياً في سورية

البيان الروسي- المصري المشترك يدعو إلى حل الأزمة سياسياً في سورية

أكدت كل من روسيا ومصر على موقفهما الموحد بعدم جواز التدخل الخارجي في الشأن السوري، كما أشار الجانبان إلى ضرورة استمرار الجهود بهدف حل الأزمة سياسياً في سورية.

جاء ذلك في البيان المشترك الذي صدر الخميس 13 فبراير/شباط عقب اللقاء ضمن صيغة (2+2) بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري نبيل فهمي ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي. 

وقال البيان إن "الوزراء أعربوا عن قلقهم العميق بسبب استمرار العنف وعدم الاستقرار في سورية، ما أدى إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى وارتفاع عدد النازحين في الداخل واللاجئين إلى الخارج، إلى جانب التدمير الهائل للبنية التحتية في سورية". 

وأكد البيان على ضرورة "الاحترام التام لسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية"، رافضاً بشدة "أي تدخل في الشؤون السورية". 

وأشار البيان إلى "حق الشعب السوري في الحياة في ظروف الحرية والاستقرار والأمن والازدهار". كما أن المشاركين في اللقاء أيدوا التسوية السياسية للأزمة السورية، والتي بدأت عبر مؤتمر جنيف-2، "من خلال التفاوض المباشر بين السوريين لتطبيق بيان جنيف المؤرخ في 30 يونيو/حزيران 2012 بشكل كامل، وقرار مجلس الأمن 2118". 

كما أشار البيان إلى تأييد الطرفين لإنهاء عملية نزع السلاح الكيميائي السوري بشكل ناجح، كما دعا الوزراء "طرفي النزاع لتأمين ايصال المساعدات الانسانية للسكان المتضررين".   

 

المصدر:  RT+ ايتار ـ تاس