ارتفاع معدل البطالة في اليونان إلى مستوى قياسي بـ28 بالمئة

ارتفاع معدل البطالة في اليونان إلى مستوى قياسي بـ28 بالمئة

وصل معدل البطالة في اليونان إلى مستوى قياسي بلغ 28 بالمائة في نوفمبر/تشرين الثاني.

سجل معدل البطالة في اليونان مستوى قياسياً بلغ 28 بالمئة في نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة بـ 27.7 بالمئة في الشهر السابق، وفقاً للبيانات الحكومية الصادرة مؤخرا.

ووصل معدل البطالة بين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما إلى 61.4 بالمئة.

وكانت اجراءات التقشف القاسية التي اتخذتها البلاد قد أدت إلى انكماش النمو الاقتصادي بنسبة 25 بالمئة خلال أربع سنوات. 

ويتجاوز معدل البطالة في اليونان ضعف متوسط المعدل في منطقة اليورو، إذ بلغ عدد العاطلين 19 مليون شخص في ديسمبر/كانون الأول، ووصل معدل البطالة إلى 12 بالمئة، وفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي.

وتشير الاحصائيات الاقتصادية الأخرى، مثل مبيعات التجزئة ونشاط الصناعات التحويلية والبناء، إلى أن هناك دلائل على تراجع وطأة الركود في اليونان.

ومع ذلك، من المتوقع أن يواصل معدل البطالة ارتفاعه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2014، مع استمرار الشركات في إعادة الهيكلة وخفض الوظائف.

وقال نيكوس ماغيناس، خبير اقتصادي في البنك الوطني في أثينا: "كما كان متوقعاً، أظهر سوق العمل رد فعل متأخر لمؤشرات إيجابية أخرى في الاقتصاد". 

ومع ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل إلى 1.38 مليون شخص، فإن تحسن الأوضاع الاقتصادية سيستغرق وقتاً طويلاً، حتى لو بدأ الانتعاش الاقتصادي خلال هذا العام كما تتمنى حكومة آثينا.

وقد يستغرق الأمر أكثر من 20 عاماً لتقليل معدلات البطالة ما لم يتم اتخاذ تدابير لتشجيع سياسات الاستثمار، بحسب خبراء الاقتصاد في اليونان.