خبير: عملية تدمير الكيميائي السوري في البحر تستغرق شهرين

خبير: عملية تدمير الكيميائي السوري في البحر تستغرق شهرين

أعلن كبير الخبراء الأمريكيين في الحماية من الأسلحة الكيميائية ان عملية تدمير المواد الكيميائية السورية الخطرة في عرض البحر على سفينة أمريكية تستغرق ما بين شهر أو شهرين على الأقل.

جاء هذا في المقابلة التي أجرتها وكالة "إيتار تاس" الروسية مع مدير البرنامج الأمريكي للحماية من مخاطر الأسلحة الكيميائية «لويد بوسيه» الذي قال "إن القرار النهائي المتعلق بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية في البحر على ظهر سفينة أمريكية لم يتخذ بعد".
وأضاف بوسيه قائلاً "لقد قامت الولايات المتحدة بتقديم مقترح للمنظمة العالمية لحظر الأسلحة الكيميائية، أظهرت فيه استعدادها لتدمير المواد الكيميائية على ظهر سفينة خاصة تابعة للأسطول الأمريكي، إلا أننا لم نستلم لحد الآن أي رد من المنظمة".
وفي معرض رده على سؤال حوال الصعوبات التي قد ترافق العملية قال بوسيه "إن خبراءنا يعملون على دراسة أدق التفاصيل المتعلقة بعملية تدمير المواد الكيميائية لكي يتم تجنب المفاجآت".
وأشار الخبير الأمريكي إلى أن العملية كانت لتستغرق شهراً في حال تمت على سطح اليابسة، إلا أنه نظراً لكمية المواد وحجم السفينة فأن العملية ستستغرق من 45 – 60 يوماً على أبعد تقدير.

 


المصدر: إيتار تاس