بوغدانوف لقناة RT: جنيف-2 سيعقد على مستوى وزراء خارجية 30 دولة

بوغدانوف لقناة RT: جنيف-2 سيعقد على مستوى وزراء خارجية 30 دولة

أكد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي لقناة RT الثلاثاء 26 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن مؤتمر جنيف-2 سيعقد على مستوى وزراء خارجية 30 دولة.

وأضاف أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيترأس وفد بلاده في "جنيف-2" ولا مشاركة للرئيس السوري بشار الأسد. 

وتحدث بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط لموفد قناة RT إلى جنيف، عن وجود جدل مع الأمريكيين حول مشاركة السعودية وإيران في المؤتمر، مشدداً على ضرورة تمثيل الجميع في جنيف وأن تكون لقراراته قوة قانونية. 

وأشار إلى تفهم ممثلي المعارضة لأهمية جنيف-2 لكن المشكلة في تفاهمهم مع بعضهم، مبيناً أن موسكو ستواصل اتصالاتها مع المعارضة للتحضير لجنيف-2. 

وشدد على ضرورة أن يجلس الطرفان إلى طاولة المفاوضات وأن العنوان الرئيس للمؤتمر هو التوافق، مبيناً أن أطراف المعارضة التي التقاها أكدت له عدم وجود خيار سوى الحل السلمي. وتابع إنه لا يوجد ما يمنع مشاركةَ المعارضة المسلحة في مؤتمر جنيف اثنان إذا أبدت استعدادها الالتزام بالعملية السلمية. 

وتحدث بوغدانوف لموفد RT، عن ضرورة حضور الدول التي شاركت في مؤتمر "جنيف-1" مثل العراق وقطر والكويت ومصر التي أعربت عن اهتمامها بالمؤتمر. وتابع أن هناك سبب وجيه لدعوة الهند والبرازيل وإندونيسيا، بالإضافة إلى عدد من الدول الغربية. 

وأشار إلى أن مشاركة الايرانيين في المؤتمر ستكون هامة لصياغة حلول للأزمة السورية، رغم أن واشنطن لا تزال تبدي بعض الشكوك حول مشاركة ايران، حسب قوله. 

وقال بوغدانوف لموفد RT، إنه التقى بقدري جميل الأمين العام لحزب الإرادة الشعبية المعارض وبدر جاموس الأمين العام لـ«ائتلاف الدوحة» وهيثم مناع رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية في المهجر وصالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي. 

وأضاف أن الاخضر الابراهيمي المبعوث الأممي إلى سورية، يجب أن يستلم حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول قائمة المدعوين إلى جنيف-2. 

وصرح بوغدانوف انه سيلتقي الابراهيمي الاربعاء في جنيف لبحث نتائج لقاءات الوفد الروسي مع ممثلي المعارضة السورية. 

وبيّن أن المؤتمر سيكون مفتوحاً من حيث عدد الأيام وأنه لم يتم حسم مسألة التمويل، إلا أن هذا الموضوع ليس عائقاً حسب قوله. 

 

المصدر: RT