بوتين: الاتفاق مع ايران افضى الى الاقتراب من حل احدى اصعب العقد في السياسة العالمية

بوتين: الاتفاق مع ايران افضى الى الاقتراب من حل احدى اصعب العقد في السياسة العالمية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين ان نتائج اللقاءات بين ايران والسداسية في جنيف التي افضت الى خطة لتسوية الوضع حول ملف ايران النووي هي "نجاح للجميع".

وقال بوتين في تصريح نشر نصه اليوم الاحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني المكتب الصحفي للكرملين انه "نتيجة مفاوضات تسوية الوضع حول برنامج ايران النووي تم الاقتراب من حل احدى اصعب العقد في السياسة العالمية".

وأكد ان "التوصل الى اتفاقية جنيف تم بفضل الموقف البناء من قبل قيادات دول السداسية وايران وممثلي مؤسسات الاتحاد الاوروبي، وكذلك بفضل العمل الدؤوب من قبل الفرق المفاوضة.

وهذا الاتفاق يمثل بنفسه قائمة متوازنة من التدابير، وبدون شك، سيؤثر ايجابيا على تطور الوضع الدولي، وخصوصا في منطقة الشرق الاوسط". وأضاف ان "روسيا كانت دائما تدعو، من حيث المبدأ، لحل المشكلة الايرانية النووية بطريقة المفاوضات الدبلوماسية. ومن المهم ان خطة عمل جنيف تعتمد على مثل هذه الافكار والمواقف".

واشار الى ان "المبادئ المقدمة من قبلنا في السابق للتدرج على مراحل والتعامل المشترك وجدت انعكاسا لها في الوثيقة المتفق عليها وحصلت على تأييد واعتراف دولي".

واعتبر بوتين ان "نتيجة جنيف هي نجاح للجميع يثبت مرة اخرى انه من الممكن في اطار العمل الجماعي والاحترام المتبادل ايجاد حلول للتحديات والمخاطر الدولية العصرية ". وتابع: "أؤكد انه تم اتخاذ خطوة اختراق، ولكنها الاولى فقط على طريق طويل وغير سهل. ونحن مستعدون مع الشركاء للاستمرار في البحث الصبور عن حل متكامل مشترك وأوسع ومقبول اكثر يوفر حق ايران في تطوير البرنامج النووي السلمي تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويضمن أمن جميع دول الشرق الاوسط، بما فيها اسرائيل".