قمة المجلس الاقتصادي الأوراسي تسعى لفضاء اقتصادي موحد

قمة المجلس الاقتصادي الأوراسي تسعى لفضاء اقتصادي موحد

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى، الذي عقد في العاصمة البيلاروسية مينسك الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول، بمشاركة رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشينكو والرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف.

وقال بوتين إن بلاده مستعدة للعمل مع بيلاروس وكازاخستان، لإلغاء مصادرات البضائع التجارية في إطار الاتحاد الجمركي الذي يضم الدول الثلاث، مشترطاً أن تكون المعاملة بالمثل، وذلك بعد أن أعرب كل من رئيسي بيلاروس وكازخستان خلال الاجتماع عن القلق من ارتفاع حجم المضبوطات في التجارة المتبادلة داخل الاتحاد الجمركي بدلاً من انخفاضها، مشيرين إلى أنه لم يتم تنفيذ عدد من المقررات التي اتخذت في اجتماعات سابقة.


ودعا بوتين إلى تهيئة فرص متكافئة، والتحرك في اتجاه تحقيق الأهداف التي وضعت سابقاً، مشيراً أن هذه المهمة ستكون صعبة.


وأكد على ضرورة التوصل إلى حل وسط يناسب الجميع، مشدداً على أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، يتضمن أهداف بعيدة المدى للتعاون المشترك، وأن يعكس هذا الاتفاق النوعية الجديدة من التكامل، بالمقارنة مع شكل التكامل الحالي في الاتحاد الجمركي، والفضاء الاقتصادي الموحد.


ونوه إلى ضرورة أن ينص الاتفاق بشكل واضح وصريح، على أن الدول الأعضاء سوف تحافظ على سياسة متماسكة في المجالات الرئيسة في التنظيم الاقتصادي. على صعيد أخر كشف بوتين أثناء اجتماعات المجلس، النقاب عن رغبة الهند بتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الجمركي، داعياً إلى دراسة هذا الطلب بشكل جدي.

 


المصدر: نوفوستي

آخر تعديل على الخميس, 24 تشرين1/أكتوير 2013 19:43