انتهاء الجولة الـ2 من المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1

انتهاء الجولة الـ2 من المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1

انتهت الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران و مجموعة «5+1» الثلاثاء 15/10/2013 في جنيف .

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات جرت صباح اليوم حيث اعتبرها الطرفان بانها كانت ايجابية.


وقد عقدت الجلسة الصباحية لجولة المفاوضات باللغة الانجليزية للمرة الأولى وكما قال مايكل مان المتحدث باسم منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، فقد عرض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مقترح طهران في اطار "باوربوينت".


وأكد مان بان أجواء هذه الجولة من المفاوضات كانت متفاوتة عن سابقاتها.


بدوره وصف عباس عراقجي مساعد الخارجية الايرانية عضو الفريق الايراني للمفاوضات النووية مع مجموعة السداسية الدولية "5+1"، وصف الأجواء التي جرت فيها المفاوضات اليوم في جنيف بالإيجابية.


واكد مساعد الخارجية الايرانية على سرية مقترح إيران لحين التوصل إلى اتفاق وأضاف، انه تم الاتفاق مع الطرف الغربي على الابقاء على سرية المقترح.
وقال عراقجي، ان السيد ظريف عرض مقترح إيران بصورة تفصيلية وباستخدام طريقة العرض على الشاشة «باوربوينت»، وقد تم طرح المقترح بصورة عامة في الجلسة الصباحية وسيتم البحث في تفاصيله على مستوى المدراء في الجلسة التي تعقد بعد ظهر اليوم.


في حين قال مصدر إيراني إن خطة طهران لتسوية قضية برنامجها النووي تتضمن ثلاث مراحل وتهدف إلى اعتراف المجتمع الدولي بحق إيران في تخصيب اليورانيوم.
وأكد المصدر نقلاً عن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية اليوم، أن الخطة الإيرانية تقضي بضرورة اعتراف الغرب بحق إيران في تخصيب اليورانيوم واستخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية ورفع العقوبات المفروضة على طهران.


وأضاف أن طهران مستعدة لمناقشة المستوى المسموح به لتخصيب اليورانيوم. وأكد المصدر أن المرحلة الأولى من الخطة تتضمن اتخاذ إجراءات لتعزيز الثقة المتبادلة وتجنب التوتر بين الجانبين والاهتمام بما يقلق كل جانب ومحاولة تسوية الخلافات من خلال الحوار وكذلك التنفيذ الفوري للاتفاقات التي يتم التوصل إليها. وأضاف أن المرحلة الأولى يجب أن تنفذ خلال 6 أشهر، مؤكدا أن مضمون المرحلة الثانية محاط بالسرية. 

آخر تعديل على الثلاثاء, 15 تشرين1/أكتوير 2013 20:00