جميل: نعارض التدخل الخارجي والنظام على حد سواء

جميل: نعارض التدخل الخارجي والنظام على حد سواء

ألقى د. قدري جميل أمين حزب الإرادة الشعبية، عضو رئاسة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير ونائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية كلمة في افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني للجبهة الشعبية للتغيير والتحرير الذي انطلق بدمشق ظهيرة 5/10/2013 أكد خلالها على أنه بعد عامين على المؤتمر الأول تعقد\ الجبهة مؤتمرها الثاني بوصفها قوة أساسية في المعارضة السورية.

وقال جميل إنه اليوم وغدا وعند دراسة الأزمة السورية سيجري الحديث عن عاملين اساسيين جعلاها تختلف في مسارها عن مسار مثيلاتها في البلدان الأخرى في التاريخ القريب أولهما الصحوة الروسية الصينية وثانيهما وجود معارضة وطنية ترفض التدخل الخارجي دون تخليها عن مطالب التغيير الجذري والشامل والعميق والسلمي سياسيا واقتصاديا اجتماعيا وديمقراطيا في البلاد، مشيراً إلى أن هذه المعارضة أخرجت شروط المعادلة التي كانت قائمة قبلها وهو أن مقياس المعارضة يجري على أساس مقدار استدعائها للتدخل الخارجي. وأكد جميل إننا نعيش لحظة هامة في وغير مسبوقة في التاريخ العالمي قد تشهد انهيارا بالمكان للمنظومة الامبريالية، متقدما بالشكر لكل الدول الصديقة على مواقفها، وقائلا إننا نعيش عصر الانتصارات في وقت لايزال البعض فيه يعيش بذهنية الهزائم.

وقال جميل إن منع التدخل الخارجي هو ليس لإنقاذ النظام وإنما لإنقاذ سورية لكي يكون هناك موضوع للتغيير مشيرا إلى أنه لا خيار أمام السوريين إلا المصالحة والحوار والحل السياسي وإلا فإننا سننفذ مخطط كيسنجر لإحراق سورية من الداخل وهذا يستدعي تحالف جميع السوريين، مولاة ومعارضة، مسلحين وغير مسلحين في وجه كل من الشبيحة والدبيحة على السواء وهذا رأي يعبر عن مصالح وأحاسيس 90% من السوريين.

جميل الذي أكد على ضرورة محاسبة الأجهزة الأمنية، قال إن مهمة مؤتمر جنيف أيا كان مكان انعقاده هو سلسلة يفتح أحد بنودها الطريق للآخر وهي وقف التدخل الخارجي بكل أشكاله وتخفيض مستوى العنف وبدء العملية السياسية

وحول الأوضاع الاقتصادية جدد جميل أن لا حل سوى الحل السياسي للأزمة الاقتصادية في البلاد مشيراً أن أثرياء الأزمة الموجودين في طرفي الصراع لا مصلحة لهم في إيجاد هذا الحل، مستشهداً بواقع التلاعب بأسعار صرف العملة السورية مقابل الدولار.

وختم جميل إلى ان أهداف الجبهة يختصرها أيضاً سعارها الكرامة للوطن والسلطة للشعب والثروة للجميع.

آخر تعديل على الأحد, 06 تشرين1/أكتوير 2013 17:57