الصين تفتح خط ائتمان بـ10 مليارات دولار مع إيران
سيستخدم خط الائتمان المهم هذا عملتي اليورو واليوان بشكلٍ أساسي لتجاوز العقوبات الأمريكية
ترجمة قاسيون ترجمة قاسيون

الصين تفتح خط ائتمان بـ10 مليارات دولار مع إيران

في إطار مساعدة طهران على تخطي العقوبات الغربية المفروضة عليها، فتحت الصين خط ائتمان بقيمة 10 مليارات دولار يهدف إلى تمويل مشاريع الطاقة والنقل والمياه وغيرها من مشاريع البنية التحتية الأساسية الإيرانية.

ووفقاً لرئيس البنك المركزي الإيراني، ولي الله سيف، فتحت شركة الاستثمار الصينية المملوكة للدولة «CITIC»  خط ائتمان بقيمة 10 مليارات دولار إلى عدة بنوك في إيران لاستخدامها لتمويل مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق في البلاد.

وسيستخدم خط الائتمان المهم هذا عملتي اليورو واليوان بشكلٍ أساسي لتجاوز العقوبات الأمريكية.

وأشار سيف إلى أن مبلغ الـ10 مليار دولار، بالإضافة إلى 15 مليار دولار إضافية من الاستثمارات الصينية في مشاريع أخرى لم يكشف عنها في البلاد، تظهر «إرادة قوية لمواصلة التعاون بين البلدين»، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام.

ومن المتوقع أن تشرع الصين في فتح استثمارات تجارية في المنطقة، كجزء من استراتيجية «حزام واحد.. طريق واحد» تقدر بتريليون دولار لزيادة العلاقات مع أفريقيا وأوروبا.

وتعد الصين أكبر مستورد للنفط الإيراني الذي يمثل حوالي ثلث تجارة طهران بشكل عام.

وفي تعهدات لزيادة التجارة بشكل كبير مع إيران، فتحت بكين سابقاً خطين ائتمانين بقيمة 4.2 مليار دولار، لبناء خطوط السكك الحديدية عالية السرعة بين طهران ومدينتي مشهد وأصفهان.

في حين أن البنوك الغربية لا تزال حذرة، خاصة وأن واشنطن فرضت ما يعتبره الكثيرون عوائق مالية غير ضرورية على طهران، تتقدم المفاوضات بين البنوك في النمسا والدانمرك وألمانيا لتوفير خط ائتمان بقيمة 22 مليار دولار إلى إيران.