الكرملين: تصرفات التحالف الدولي في سورية باتت تثير قلقنا البالغ

الكرملين: تصرفات التحالف الدولي في سورية باتت تثير قلقنا البالغ

أعرب الكرملين عن قلقه الشديد حول تطور الوضع في سورية بسبب خطوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الثلاثاء 20 يونيو: "الوضع المتعلق بخطوات التحالف (في سورية) يثير قلقا كبيرا للغاية".
وامتنع بيسكوف عن التعليق على سؤال حول إمكانية وقوع أي مواجهة مباشرة بين عسكريين روس وأمريكيين بعد تصريحات وزارة الدفاع الروسية حول استعداد الدفاع الجوي الروسي لمتابعة طائرات التحالف الدولي غربي نهر الفرات في المناطق السورية، التي يعمل فيها الطيران الروسي، قائلا "لا تعليق".
وأكد المتحدث باسم الكرملين أن موسكو لا تخطط لطرح مطالب مقابلة حيال واشنطن ردا على خطة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين.
وقال بيسكوف: "لا، لا نقوم بإعداد مثل هذه المطالب، ونبحثها بشكل روتيني ونطلع بعضنا بعضا على نقاط تثير مشاكل وتمثل مواضيع حساسة. ودائرة تلك المواضيع معروفة، إلا أننا لا نستطيع الآن تأكيد بدء أي حوار بناء بشأنها".

من جانب آخر قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، اليوم الثلاثاء، إن عملية الاتفاق على المسائل المتعلقة بمناطق تخفيف التصعيد في سورية لا تزال مستمرة.
وأضاف غاتيلوف أن مشاركة المعارضة السورية المسلحة في اجتماع "أستانا" المقرر عقده في 4-5 تموز/ يوليو، يعتمد على إرادتهم السياسية.
كما أشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن الأشخاص المدعوين هم أنفسهم الذين كانوا في الجولات السابقة.
وقال غاتيلوف مجيبا على سؤال عما إذا سيشارك الأميركيون في أستانا: نحن نأمل بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة في هذا الاجتماع القادم حول سوريا في أستانا، بصفة مراقب. وأشار إلى أن واشنطن دائما شاركت في الجولات السابقة بهذه الصفة.
المصدر: وكالات

آخر تعديل على الثلاثاء, 20 حزيران/يونيو 2017 13:45