ميركل: للحكومة الحق في منع أي تجمع تركي

ميركل: للحكومة الحق في منع أي تجمع تركي

طالبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس الاثنين 20/آذار تركيا بالتوقف عن المقارنة بين حظر مشاركة مسؤولين أتراك في تجمعات انتخابية في ألمانيا وبين الأساليب النازية.

وقالت ميركل: "الحكومة تحتفظ بالحق في منع أي مشاركات في المستقبل ما لم تلتزم أنقرة بالقانون الألماني".

وتزداد مشاعر خيبة الأمل لدى برلين إزاء اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لها مرارا بتطبيق "أساليب نازية"، بمنعها تجمعات انتخابية تهدف لحشد دعم الأتراك في ألمانيا لاستفتاء يعزز سلطات الرئاسة.

وقالت ميركل للصحفيين، خلال معرض "سيبت للتكنولوجيا" في هانوفر: "طلبي أن توقف تركيا مقارنتنا بالنازية لا يزال قائما.. دون أي تحفظات"..."لاحظنا للأسف أن تلك المقارنات لم تتوقف".

وأشارت ميركل إلى أن وزارة الخارجية الألمانية أخطرت أنقرة "بشكل لا لبس فيه"، من خلال اتصالات دبلوماسية واتصالات أخرى في الأيام القليلة الماضية، بأنه يمكن للسياسيين الأتراك الحديث في ألمانيا، إذا التزموا بقانون البلاد الذي يحظر بوضوح الانتقاص الكيدي من قدر الحكومة الألمانية.

وأضافت ميركل، أنه إذا انتهكت القوانين، فإن "الحكومة الألمانية تحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات الضرورية بما في ذلك إعادة النظر في جميع الموافقات، التي صدرت بالحديث أمام تجمعات ضمن الاتصالات الدبلوماسية".