برلمان أوروبا المتخبطة: لعقوبات روسية جديدة

برلمان أوروبا المتخبطة: لعقوبات روسية جديدة

حث البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، عشية قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل في 15 كانون الأول، زعماء الاتحاد الأوروبي لإعادة النظر في إمكانية تطبيق عقوبات ضد صناعات النفط والغاز والأسلحة الروسية.

ووفقاً لتقرير البرلمان الأوروبي حول مسائل السياسة الخارجية المشتركة والسياسة الأمنية، أصر البرلمان الأوروبي على أن يحتفظ الاتحاد الأوروبي بإمكانية إدخال تدريجي لفرض مزيد من العقوبات، وخاصة فيما يتعلق بالمنتجات ذات التقنية العالية من قطاع النفط والغاز وقطاعات تكنولوجيا المعلومات والأسلحة.

وتحمل هذه الوثيقة طابع توصيات وضعت من قبل رئيس اللجنة البرلمانية الخارجية، إلمار بروك، وجرى الموافقة عليها اليوم الأربعاء، في الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ. وكان مصدر في مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قد أفاد اليوم، بأن المجلس الأوروبي في اجتماعه يوم غد الخميس، قد يقرر تمديد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا.

وأشار المصدر، إلى أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية ميركل، سيقدمان، توصية إلى قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتمديد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا، وستضع هذه التوصية بداية للعمل على التمديد الرسمي للتدابير التقييدية.

ويذكر، أن فترة فرض العقوبات الاقتصادية للاتحاد الأوروبي ضد روسيا، تنتهي في نهاية شهر كانون الثاني عام 2017.

ويشار إلى أن قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت خلال تشرين الأول/ أكتوبر 2016، شهدت مناقشة القادة لخيارات فرض عقوبات ضد روسيا، تتعلق بالوضع في سوريا. ولكن نظراً لموقف إيطاليا، تم تغيير الصياغة، ولم يقم الاتحاد الأوروبي بتهديد روسيا، باتخاذ تدابير تقييدية.