لافروف: الغرب لا يملك أدلة لاتهام سورية باستخدام الکیماوي

لافروف: الغرب لا يملك أدلة لاتهام سورية باستخدام الکیماوي

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي له حول الوضع في سورية، الاثنين 26/8/2013، أن الدول الغربية لم تقدم أي أدلة بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سورية، لكنها تواصل اطلاق التصريحات حول تخطي كافة الخطوط الحمراء.

وأضاف لافروف أن الدول الغربية تأخذ لنفسها دور مجلس الأمن الدولي دون أن تنتظر نتائج التحقيق الأممي بشأن المعلومات عن استخدام السلاح الكيميائي.
وأشار وزير الخارجية الروسي الى أنه من الواضح أن المعارضة السورية لا تريد المفاوضات، ولا توافق إلا على "استسلام النظام". وأضاف إن "مثل هذه المواقف ستتعزز بنتيجة الحملة الاعلامية القوية التي قد أطلقت دعماً لحل الأزمة السورية عسكريا".


وقال لافروف إن "سير الأحداث يؤكد بشكل عام أنه كلما ظهرت فرصة لأطلاق عملية سياسية، بدأت هناك محاولات لتغيير النظام بالقوة وإحباط هذه الفرص". وأضاف لافروف إن موجة الهستيريا حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية، والتي أثيرت في الفترة الاخيرة، تهدف الى احباط مؤتمر "جنيف-2" الدولي حول تسوية الازمة السورية.


وأكد لافروف ان أي تدخل عسكري في سورية دون تفويض من الأمم المتحدة سيكون انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي.
كما دعا لافروف المعارضة السورية للتخلي عن "السلبية والمطالب غير الواقعية" معتبراً انه لا بديل عن الحل السياسي من خلال الحوار المباشر في جنيف 2.


وأشار وزير الخارجية الروسي الى أن نظيره الأمريكي جون كيري أكد له في المكالمة الهاتفية الأخيرة تمسك الولايات المتحدة بعقد المؤتمر، وتعهد ببذل الجهود لحث المعارضة السورية على المشاركة في المؤتمر.