الأمن التركي يداهم مقر حزب الشعوب ويعتقل رئيسيه
رئيسا حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرطاش وفيجن يوكسيداغ

الأمن التركي يداهم مقر حزب الشعوب ويعتقل رئيسيه

اعتقلت السلطات التركية ليل الخميس-الجمعة رئيسي «حزب الشعوب الديمقراطي»، وفق ما أفادت به وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

 

 

وقالت الوكالة إن رئيسي الحزب، النائب صلاح الدين ديمرطاش، وزميلته في البرلمان، فيجن يوكسيداغ، وضعا قيد التوقيف في إطار تحقيق «لمكافحة الإرهاب».

 

 

وقبيل اعتقاله، قال ديمرطاش على موقع «تويتر» بأن «رجال الشرطة واقفون على باب منزلي في ديار بكر، ومعهم قرار بوضعي قيد التوقيف بالقوة».

 

 

 

 

 

 

 

وبث «حزب الشعوب الديمقراطي» على موقع «تويتر» مقاطع فيديو توثق المداهمات التي قامت بها قوات الأمن لمقر الحزب ولاعتقال أعضاء فيه.

(اعتقال النائب عن الشعوب الديمقراطي، إدريس بالوكين)

 

 

 

واعتقلت السلطات التركية تسعة نواب آخرين من الحزب نفسه بموجب مذكرات توقيف صدرت بحقهم، وبحق عدد آخر من رفاقهم سيجري اعتقالهم أيضاً، وفق ما أفادت به وسائل إعلام تركية.

 (النواب الـ11 المعتقلين حتى الساعة)

 

وتأتي هذه الاعتقالات الليلية في وقت تشهد فيه دياربكر، عاصمة جنوب شرق تركيا، توترات متزايدة مع أنقرة منذ اعتقال السلطات رئيسة بلدية المدينة وزميلها في المجلس.

ويتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هذا الحزب- ثالث قوة في البرلمان- بالارتباط بحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة «منظمة إرهابية».

وفي شهر أيار الماضي أقر البرلمان التركي رفع الحصانة عن النواب المهددين بملاحقتهم قضائياً، في خطوة مثيرة للجدل استهدفت خصوصاً نواب «حزب الشعوب الديمقراطي».

آخر تعديل على الجمعة, 04 تشرين2/نوفمبر 2016 06:26