الخارجية الروسية: واشنطن تحاول تحميل أي طرف مسؤولية فشلها بتنفيذ الاتفاق بشأن سورية

الخارجية الروسية: واشنطن تحاول تحميل أي طرف مسؤولية فشلها بتنفيذ الاتفاق بشأن سورية

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة فشلت في تنفيذ بنود اتفاقياتها الرئيسية مع روسيا بشأن سورية ولذلك ترغب بتحميل الجانب الروسي المسؤولية.

وقالت زاخاروفا على أثير "القناة الأولى الروسية" اليوم: "تبين أن واشنطن، ببساطة، لم تتمكن من الوفاء بالشرط الأساسي من ترتيبات تخفيف الوضع الإنساني لسكان حلب. والآن، على ما يبدو، بعد عدم القدرة على الامتثال لهذه الاتفاقات التي قامت هي بصياغتها لنفسها، تحاول تحميل أي طرف المسؤولية". 

وأضافت المتحدثة أن "أهم بند في الاتفاقات المذكورة — هو الالتزام بانسحاب قوات الحكومة وقوات المعارضة على مسافة متساوية عن طريق "كاستيلو". 

ووفقا لزاخاروفا، فقد "رفضت الولايات المتحدة بشكل مباشر التأثير على المعارضة لدفعها إلى تنفيذ الإجراءات المناسبة، وأدت تصرفات الولايات المتحدة إلى أن المتشددين أعادوا تنظيم صفوفهم خلال هذه الفترة".

وقالت المتحدثة إن واشنطن لم تف بالتزاماتها حسب الاتفاقات حول سورية.

وأضافت أن إجراءات واشنطن سمحت للمسلحين في سوريا بإعادة ترتيب صفوفهم.

وقالت زاخاروفا: "نأسف لقرار واشنطن وقف عمل مجموعات الخبراء في جنيف، وسحب الخبراء (العناصر الذين أرسلوا للعمل في مركز التنسيق المشترك مع روسيا) والاكتفاء فقط بمجال منع الصدام (قنوات الاتصال العسكرية لتجنب وقوع حوادث في أجواء سوررية).

المصدر: وكالات

آخر تعديل على الإثنين, 03 تشرين1/أكتوير 2016 23:25