موسكو تدعو واشنطن إلى التحقيق في الغارات على مواقع الجيش السوري

موسكو تدعو واشنطن إلى التحقيق في الغارات على مواقع الجيش السوري

دعت وزارة الخارجية الروسية،في بيان لها اليوم الأحد 18/9/2016، السلطات الأمريكية إلى إجراء تحقيق شامل واتخاذ التدابير الضرورية لمنع تكرار حوادث مثل القصف الذي جرى لمواقع القوات السورية في دير الزور، أمس السبت. 

وفي معرض تعليقها على القصف الجوي من جانب التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد مواقع الجيش السوري في منطقة دير الزور، أعادت الوزارة إلى الأذهان أن طائرات التحالف دخلت المجال الجوي السوري من جهة العراق وقصفت بالقنابل والصواريخ مواقع القوات السورية بالقرب من مطار دير الزور مما اسفر عن مقتل أكثر من 60 عسكريا سوريا وإصابة مئة آخرين على الأقل بجروح. 

ولفتت الخارجية الروسية إلى أن العصابات الإرهابية المتواجدة في منطقة دير الزور — وبعد بدء ضربات التحالف الجوية الأولى — نفذت هجمات ضد الوحدات العسكرية السورية التي كانت محاصرة عمليا على مدى شهور وتنفذ مهمتها بالدفاع عن السكان المدنيين في هذه المدينة العريقة. 

وعبرت الخارجية عن قلق عميق لما حدث، داعية الشركاء الأمريكيين لإجراء، كما يعلنون بأنفسهم، تحقيقا دقيقا مع اتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية لمنع لتكرار مثل هذه الحوادث لاحقا. 

وتابعت "لا شك في أن تصرف طياري التحالف الدولي، إذا لم يكن كما نأمل جرى بإيعاز من واشنطن، فهو على الحدود بين الإهمال الإجرامي والتساهل المباشر مع الإرهابيين من داعش". 

وتابع البيان "نعتبر ما حدث نتيجة طبيعية لاستمرار الولايات المتحدة في رفض إقامة تعاون وثيق مع روسيا في مجال مكافحة "داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من الجماعات الإرهابية، وهو ما تدعو موسكو الجانب الأمريكي إليه باستمرار وإلحاح وهو ما ورد في الاتفاقات الروسية — الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف يوم 9أيلول الجاري".

المصدر: وكالات