موسكو ترعى اتفاق هدنة بين «الحماية الشعبية» والقوات السورية في الحسكة
قاسيون + روسيا اليوم قاسيون + روسيا اليوم

موسكو ترعى اتفاق هدنة بين «الحماية الشعبية» والقوات السورية في الحسكة

أفاد مراسل «روسيا اليوم» في الحسكة بتوصل قوات الحماية الشعبية والقوات الحكومية السورية إلى اتفاق هدنة شامل بوساطة روسية، يقضي بتبادل الأسرى والجثامين، وفتح الطرق داخل وخارج المدينة.

بدورها ذكرت وكالة "سانا" السورية للأنباء أنه  تم بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في الحسكة عند الساعة الثانية ظهر الثلاثاء 23 آب.
ونقلت الوكالة عن مصادر أن بنود الاتفاق تنص على البدء بتسليم الجرحى والجثامين وتبادل الأسرى عند الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء إضافة إلى فتح طريق الحسكة-القامشلي والطرق المؤدية إلى أماكن تمركز الجيش داخل المدينة وخارجها.

كما ينص الاتفاق على فتح جميع الطرق في المدينة واستمرار العمل والمساعدة بخصوص حل المشكلة الكردية والبدء بمناقشة أحوال الموظفين المسرحين من عملهم في الدوائر الحكومية.
وكانت وكالة "هاوار" الكردية قد ذكرت أن وقف إطلاق النار بدأ سريانه في الحسكة في الساعة الثانية بعد منتصف الليلة البارحة، إثر تدخل وجهاء المنطقة وعدد من الدول لإيقاف الاشتباكات المستمرة منذ الأربعاء الماضي.
وذكرت وكالة "هاوار" أن من شروط وقف إطلاق النار خروج قوات الجيش والقوات الرديفة من مدينة الحسكة، لتتولى «الحماية الشعبية» حماية المدينة، في حين ذكرت مصادر أخرى أن حماية المدينة ستكون مهمة مشتركة بين قوى الأمن الداخلي من الطرفين.

واستمرت الاشتباكات في أطراف مدينة الحسكة منذ مساء الاثنين حتى صباح الثلاثاء، وأعلنت قوات الحماية الشعبية على إثر ذلك فرض سيطرتها على عدد كبير من المواقع الاستراتيجية داخل المدينة.
ونقلت بعض وكالات الأنباء عن بعض الأهالي قولهم أن حالة من الهدوء الحذر، تسود وسط المدينة، فيما تستمر الاشتباكات في أطرافها، عقب معارك دارت بين الطرفين والقوى الرديفة لهما، عند منتصف الليلة الماضية، في محيط مبنى البريد ومحطة القطار في الحسكة.

قاسيون – روسيا اليوم