أردوغان: سنمول 50% من مشروع «السيل التركي»
مشروع السيل التركي الجنوبي

أردوغان: سنمول 50% من مشروع «السيل التركي»

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن وجود اتفاق مع موسكو ينص على مساهمة تركيا في تمويل مد خط أنابيب نقل الغاز من روسيا «السيل التركي الجنوبي» بالتساوي مع الجانب الروسي.

وقال أردوغان اليوم الخميس 11 /اَب لقناة «خبر ترك» التركية: «أبلغنا الجانب الروسي عن عدم وجود مشاكل فيما يتعلق بمشروع السيل التركي. والشيء الوحيد الذي اقترحناه هو تحملنا لنصف تكاليف مد خط الأنابيب على أراضينا».

وفيما يتعلق ببناء الأجزاء المتبقية من السيل التركي، قال أردوغان إنه تم التوصل إلى اتفاق أولي مع الجانب الروسي حول تمويلها بالمناصفة (50%|50%). ولفت الرئيس التركي إلى أن مشروع الغاز الاستراتيجي السيل التركي يقتضي بمد خط أنابيب الغاز من روسيا إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو يوم الأربعاء أن تركيا سيصلها من خلال «السيل التركي» نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً، وأن الفائض من هذه الكميات سيوجه إلى أوروبا عبر خط «تاناب» (خط أنابيب نقل الغاز الأذري إلى أوروبا عبر تركيا).

وأضاف جاويش أوغلو أن تركيا تعتزم الانتهاء من ربط خط أنابيب «السيل التركي» وخط «تاناب» بحلول عام 2018.

وكان الرئيس الروسي بوتين قد أعلن بعد اجتماعه بالرئيس التركي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية يوم الثلاثاء 9/آب أن أنقرة اتخذت قرارات سياسية محددة لاستمرار العمل في تنفيذ مشروع الطاقة الاستراتيجي السيل التركي، مشيراً إلى أن المشروع سيستأنف تنفيذه من جديد قريباً. بدوره أعرب أردوغان عن نيته تسريع تنفيذ مشروع السيل التركي بالتعاون مع روسيا.