«من البديهي أن تنحو أمريكا نحو تعاون عسكري مع روسيا»

«من البديهي أن تنحو أمريكا نحو تعاون عسكري مع روسيا»

نشرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية على موقعها الإلكتروني نسخة عن مسودة مقترح أمريكي لروسيا، تتضمن تنفيذ عمليات مشتركة تستهدف تنظيم «جبهة النصرة»، وتنسيق للجهود الهادفة للقضاء على تنظيم «داعش»، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية قد سلّمتها للحكومة الروسية.

 

وتنص المسودة، إذا ما أقرها البَلَدان، على تشكيلهما فريقاً مشتركاً يتابع سير العمل العسكري المشترك ضد التنظيمين الإرهابيين المذكورين، على أن يضم الفريق ممثلين عن وزارتي الدفاع والأجهزة الاستخبارية في البَلَدين، ويتمركز في ضواحي العاصمة الأردنية عمّان.

وتعليقاً على النبأ، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في حديث لمراسل «تاس»، في وقت متأخر من الليلة الماضية: «لقد أكدنا منذ أمد على ترحيبنا بأي اهتمام من روسيا بما يحيط بتنظيمي «داعش»، و«النصرة».

وأضاف: «من البديهي أن تعكف وزارة الدفاع الأمريكية في إطار تخطيطها، على وضع المشاريع اللازمة لتعاون موسع مع روسيا الاتحادية في سورية».

وختم بالقول: «نعتزم الاستمرار في بحث هذه القضايا مع روسيا»، مشيراً إلى أن الجانب الأمريكي في الوقت الراهن «لا يقوم بأي عمل عسكري مشترك مع روسيا في سورية، ولا ينسق العمل معها على هذا الصعيد» حتى الآن.

«من غير الواضح إلى الآن، ما إذا كنّا سنتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن أم لا» مع روسيا. ومن الجدير بالذكر، أن روسيا كانت تضغط بشكل دائم لتنسيق دولي في مكافحة الإرهاب، وتدعو أمريكا لتنسيق الضربات العسكرية بما يخص تنظيمي «جبهة النصرة» و «داعش» في سورية.

وفي تصريح للسكرتير الصحفي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، اقترح انتظار وصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى موسكو، للتأكد من صحة ما أوردته الصحيفة بشأن «اقتراح أمريكي جديد» حول تنسيق الجهود مع روسيا في سورية.

 

قاسيون+ وكالات