استثمارات الهند في الطاقة الروسية ستبلغ 15 مليار دولار

استثمارات الهند في الطاقة الروسية ستبلغ 15 مليار دولار

أعلنت وزيرة الصناعة والتجارة الهندية، نيرمالا سيتخارامان، إن اهتمام الهند المتزايد بقطاع النفط والغاز الروسي، سيسهم في زيادة الاستثمارات في الاقتصاد الروسي إلى 15 مليار دولار.

وأكدت نيرمالا سيتخارامان الأحد 10/تموز إن الهند تخطط لزيادة الاستثمارات في نحو 25 قطاعاً اقتصادياً. وقالت الوزيرة الهندية: «بحلول عام 2015، بلغت الاستثمارات الهندية في روسيا نحو 8 مليارات دولار، في حين بلغت الاستثمارات الروسية في الهند زهاء 3 مليارات دولار، ومع تزايد اهتمام الهند بالصناعة الروسية، وقطاع النفط والغاز.. يمكن أن تبلغ الاستثمارات نحو 15 مليار دولار بحلول عام 2020».

وتتطلع الهند التي تعاني من نقص حاد في توليد الطاقة الكهربائية، إلى شرائها من روسيا.
وقبل ذلك، صرح وزير النفط والغاز الهندي، دارمندرا برادان، بأن شركتي Oil" "Indian  و"Petronet LNG" مهتمتان بالمرحلة الثانية من مشروع «يامال للغاز الطبيعي المسال»، وستجريان محادثات مع «نوفاتيك» الروسية، مشيراً إلى اهتمام بلاده باستيراد شحنات الغاز الطبيعي المسال من موسكو.

من جانبه، قال وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف: «إن الشركات الهندية أعربت عن اهتمامها باستيراد فحم الكوك الروسي، والفحم الحراري، والغاز الطبيعي المسال، والألماس الخام، والأسمدة المعدنية.. هذا يشير إلى إمكانية التوسع في واردات روسيا من هذه المنتجات إلى السوق الهندية». أما  دميتري موناكوف، النائب الأول لمدير مشروع «يامال للغاز الطبيعي المسال» فأفاد بأن الصين، واليابان، والهند، تعد المستهلك الرئيسي للغاز الطبيعي المسال، المنتج في المصنع.