زاخاروفا : الهدنة صامدة رغم استهدافها والهجوم عليها

زاخاروفا : الهدنة صامدة رغم استهدافها والهجوم عليها

أكدت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي يوم الجمعة 10/حزيران أن الهدنة في سورية ما زالت صامدة، رغم استمرار الاستفزازات من قبل الإرهابيين، ولا سيما في حلب وريفها.

وأوضحت أن هذه الاستفزازات تستهدف إحباط نظام وقف الأعمال القتالية الذي دخل حيز التنفيذ في سورية أواخر شباط الماضي.

واستطردت قائلة: « بدأت فصائل «جبهة النصرة» الإرهابية بدعم من مسلحي «أحرار الشام» والتنظيمات المشابهة بهجوم جديد على مواقع القوات الحكومية السورية في شمال حلب وجنوبها، في خرق لنظام وقف الأعمال القتالية ».

وتابعت الدبلوماسية أن هدف هذا الهجوم بات واضحاً، وهو يتمثل في محاصرة أحياء المدينة.

ولفتت زاخاروفا في هذا الخصوص إلى تقارير صحفية عن مشاركة قرابة ألفي إرهابي في المعارك بحلب تحت قيادة مستشارين عسكريين أتراك.

كما تحدثت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية عن تسجيل تحركات مكثفة لشاحنات تحت حراسة مشددة من جانب الحدود التركية إلى شمال ريفي حلب وإدلب. واعتبرت أن ذلك كله يبدو كأنه «طعنة جديدة في ظهر الجيش السوري».

هذا وأكدت زاخاروفا استئناف التنسيق بين وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة والعسكريين الروس وممثلي السلطات السورية من أجل تقديم المساعدات للسكان، بما في ذلك في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية.

وكشفت أنه تم تنسيق إرسال 15 قافلة أممية تقل مساعدات إنسانية إلى مدن سورية مختلفة.

كما وجددت زاخاروفا دعوة أنقرة إلى مساءلة مرتكبي عملية قتل الطيار الروسي أوليغ بيشكوف الذي أطلق مسلحون النار عليه، عندما كان يهبط بمظلته إثر إسقاط قاذفته «سو-24» بصاروخ تركي في سماء ريف اللاذقية الشمالي يوم 24 /تشرين الثاني الماضي.

واعتبرت الدبلوماسية الروسية أن القضاء التركي يحاول إغلاق قضية قتل الطيار الروسي، مشيرة في هذا الخصوص إلى رفض محكمة تركية مساءلة المشتبه الرئيسي في ارتكاب هذه الجريمة ألبارسلان شيليك الذي كان يتزعم الفصيل المسلح الذي أطلق النار على المواطن الروسي.

وذكرت الدبلوماسية أن القضاء التركي يفضل تجاهل الأدلة الدامغة، ومنها وجود 4 جروح ناجمة عن طلقات نارية على جثة القتيل وتسجيلات الفيديو لهذه الجريمة.

وفي هذا السياق أعلن محامي شيليك أن محاكمة موكله الذي ما زالت السلطات تتهمه بحيازة الأسلحة بشكل غير شرعي، بعد رفع تهمة الاشتراك في قتل الطيار الروسي عنه، ستبدأ يوم 27/حزيران الجاري.

 

المصدر: روسيا اليوم