برلين: الأمن الأوروبي الدائم لا يتحقق من دون روسيا

برلين: الأمن الأوروبي الدائم لا يتحقق من دون روسيا

أكد وزير الدولة بوزارة الخارجية الالمانية ماركوس إديرير أن منظومتي الأمن لروسيا ولأوروبا لا يمكن إقامتهما منفصلتين عن بعضهما، مشددا على حاجة الجانبين لحوار يؤدي إلى مستقبل واعد.

وقال إديرير في مؤتمر مكرس لمرور ربع قرن على العلاقات الألمانية الروسية عقب توقيع اتفاقية "4 + 2"، نظمته الجمعية الألمانية للسياسة الخارجية: "يمكن إقامة أمن مستدام في أوروبا ولأوروبا في نهاية المطاف فقط مع روسيا، وليس من دونها. وروسيا أيضا لا تستطيع أن تضمن لنفسها أمنا وطيدا من دون أوروبا، لكن فقط مع أوروبا. والبحث عن الحوار يجب أن يحمله الجانبان على عاتقهما.

وأشار وزير الدولة الألماني إلى أن الأزمة في أوكرانيا والوضع حول القرم" انتهكا بشدة الثقة التي بنيت في سنوات طويلة"، إلا أنه شدد على أن وجهة نظر الحكومة الفدرالية ووزارة الخارجية الألمانية " لا يمكن أن تكون أفقا للمستقبل في العلاقات بين ألمانيا وروسيا".

واستشهد مسؤول الخارجية الألمانية الرفيع بما صرح به وزير خارجية البلاد الأسبوع الماضي في حلقة نقاش مخصصة أيضا لمرور 25 عام على اتفاقية "4+2" من خلال قوله: "نحن بحاجة إلى روسيا على طاولة المفاوضات".

وأوضح وزير الدولة الألماني أن العامل الأساس لزعزعة استقرار العلاقات الروسية الألمانية هو الأزمة الأوكرانية، مضيفا أن "حلها السياسي مرتبط بتنفيذ اتفاقية مينسك"، وأنه لا يمكن تحقيق أهدافنا من دون حل هذه الأزمة.