لافروف: واشنطن باتت أكثر تفهما لموقف موسكو تجاه أزمة سورية

لافروف: واشنطن باتت أكثر تفهما لموقف موسكو تجاه أزمة سورية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة أصبحت أكثر تفهما لموقف موسكو بشأن الأزمة السورية.

وقال لافروف الأربعاء 23 أيلول، "أعتقد أن الأمريكيين باتوا أكثر تقبلا لتلك الحجج التي نستخدمها منذ عدة سنوات".

من جهة أخرى أكد الوزير الروسي أن تركيا لم تتقدم إلى روسيا بأي طلب يتعلق بقضية اللاجئين السوريين، مضيفا أن المنظمات الإنسانية الدولية المعنية باللاجئين في تركيا ولبنان والأردن تقدم المساعدات لهم على مستوى برنامج الغذاء وصندوق الأطفال ومكتب الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأشار لافروف إلى أن أزمة اللاجئين تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل القضاء على الخطر الإرهابي وتسوية الأزمة سياسيا.

ودعت وزارة الخارجية الروسية واشنطن الأربعاء إلى التعاون البناء من أجل مكافحة الإرهاب وتشكيل تحالف واسع لمواجهة تنظيم "داعش" بفعالية على أساس القانون الدولي والدور المركزي للأمم المتحدة، وذلك تعليقا على تقارير أشارت إلى إرسال مجموعة مسلحين من المعارضة "المعتدلة" تدربوا بمساعدة واشنطن إلى سورية.

وذكرت الوزارة في بيان صدر عنها أن هذه التقارير تأتي على خلفية تزايد الانتقادات داخل الولايات المتحدة نفسها بشأن برنامج تدريب مسلحين من المعارضة السورية "المعتدلة"، مشيرة إلى أن 54 من المسلحين المتدربين سابقا قتلوا على يد عناصر "جبهة النصرة" بعد إرسالهم إلى سورية في يوليو/تموز الماضي.

وأعادت الخارجية الروسية إلى الأذهان أن المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية ديفيد بتريوس أبدى رأيه سابقا بأن "جبهة النصرة" يمكن اعتبارها "حليفة" في مواجهة تنظيم "داعش".

 

وأضاف البيان أن خبراء بارزين يعتبرون برنامج تدريب مسلحين "غير متطرفين" نوعا من المهادنة للرأي العام أكثر من أن يكون جزءا من السياسة الحقيقية في ظل عدم وجود سياسة واضحة لواشنطن بشأن سورية.